حوارات ولقاءات

المنشد ” زارع البارقي ” : مناسبة لقبيلتي اظهرتني وقريباً عمل بأسم قبائل بارق

منشد صدح صوته بين المنشدين و تألق في الأداء و التفّ جمهوره حوله قبل وصول الإعلام له , منشد ابدع ومثل قبيلته في كثير من المناسبات ,وصل بفترة وجيزة من الجمهور للجمهور لم يكن للإعلام دوراً في بروزه خلال أقل من عامين , أنشد لبعض من شعراء المنطقة , و في كل شيلة من شيلاته يزداد جمهوره يوماً بعد يوم منشد لا يعرف التصنّع جميل بأخلاقه متواضع في صفاته .
الشاعر و المنشد ( زارع  محمد علي البارقي )ضيفاً في لقاء عبر صحيفة ” بارق الاخبارية ” الإلكترونية .

  • متى بدأت في مجال الانشاد ؟

بداياتي في الانشاد كانت في المرحلة المتوسطة كنت القى الدعم والتشجيع من المعلمين وبالاخص الاستاذ ( عبد الروؤف – معلم اللغة العربية ) كان اكبر محفز لي فهو من اكن له الفضل بعد الله في اكتشاف هذه الموهبة فيني ودعمها ونماها فكان يصر عليه المشاركة في الاذاعة المدرسية في طابور الصباح وكذلك في احتفالات ختام الانشطة بالمدرسة فكانت هذه اولى خطواتي في الانشاد .

 

  • من الذي حمسك ورغبك بالدخول لهذا المجال ؟

بعد تخرجي من المرحلة الثانوية والتحاقي بالوظيفة الحالية ابتعدت كليا عن الانشاد . ولكني في احدى المناسبات لقبيلتي التي حضرتها طلب مني زملاءي المقربين المشاركة في الاحتفال وكنت وقتها مترددا ولكن التحفيز والتشجيع اللذان وجدتهما ممن حولي فشاركت وأبدعت بشهادة جميع من حضر والذين اكدوا عليه الاستمرار .

فكانت هذه المناسبة والتي دعمني فيها اصدقائي وجماعتي الانطلاقة الحقيقية لي وخطوتي الشعرية والإنشادية الاولى الناجحة كما لا انسى زوجتي وعائلتي فهم اكبر الداعمين والمحفزين لي منذ البداية ولازالوا .

  • اول قصيدة قمت بانشادها ؟ ولمن ؟

شيلة ( بارق العز ) وهي من كلماتي والحاني والحقيقة ان هذه الشيلة اخذت وقتا طويلا في اعدادها واخراجها الفني والحمد لله لاقت صدى كبير لم اكن اتوقعه تم نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي كما وجدتها في اكثر قنوات اليوتيوب حينها شعرت بنشوة كبيرة دفعتني لانتاج المزيد من الاعمال الفنية .

  • من لفت انتباهك من المنشدين بالمنطقة وخارجها ؟

شاعري المع ( عبد الله عامر القيسي و سعد هادي الالمعي ) فانا احد المعجبين بهذان الشاعران لجمال الكلمات والأداء بالإضافة لمحافظتهما على الموروث الشعبي لمنطقتهما .

وبارق للأسف تفتقد لهذا النوع من الكلمات والألحان الشعبية وهي – وكما رأيت – لها تقبل كبير من ابناء المحافظة فقررت ان اساهم في احياء تراثنا من خلال اعمالي الفنية والإنشادية مستفيدا من التقنية الصوتية الحديثة .

  • ما جديد زارع البارقي الانشادي ؟وهل هناك اعمال قريبا ستظهر ؟

هناك عمل سيظهر قريبا باذن الله جمعت فيه قبائل بار ق بالحان وايقاع جنوبي رغم الانتقادات الكبيرة التي وجهت لي كوني اعمالي كلها بلحن متشابه وتراثية الا انني مقتنع بجدواها ولها جمهورها الكبير .

كما واني مستعد للمشاركة في احتفالات المحافظة الرسمية متى ما قدمت لي الدعوة .

  • وسائل التواصل الاجتماعي هل استفدت منها ؟

استفدت كثيرا من وسائل التواصل الاجتماعي لسهولة التواصل مع جمهوري فهي تقيس لي مدى نجاح اعمالي من خلال ما اجده من الثناء والإطراء والتشجيع وبالمقابل استفيد من الانتقادات في التصحيح والتعديل فهي بمثابة التغذية الراجعة لي . وايضا استفيد منها ماديا لمن يريد عمل فني لمناسبته .

  • لكل بداية عمل جديد صعوبات ما الصعوبات التي واجهتها في بداية مشوارك ؟

الحمد لله لم اجد اي صعوبة كانت كل الامور تسير حسب ما انا اريد  .

  • ما هي الشيلة اللي تتوقع انها اظهرت زارع البارقي بشكل كبير ؟

كل الشيلات التي اقوم باداءها اعتز وافتخر فيها وتعني لي الشيء الكثير ربما ان شيلة ( بارق العز ) هي اكثر الشيلات التي تم تداولها بين الجمهور خاصة بارق وهي اقل ما اقدمه لبارق المجد والتاريخ وافتخر واتباهى به في كل مناسبة سواء داخل المحافظة او خارجها .

  • هل لك البوم صوتي او تخطط لعمل ذلك ؟

باذن الله قريبا العمل جاري على اصدار البوم خاص بجميع اعمالي .

  • هل هناك تعاون بينك وبين شعراء بارق او المنطقة بشكل عام ؟

نعم هناك تعاون مع بعض الشعراء ببارق , ومن جانب اخر انتهز الفرصة ومن خلال صحيفتكم لأوجه عتب كبير وهو عتب محب على اهلنا وجماعتنا ببارق انهم لا يدعمون ويشجعون شعراء بارق للأسف رغم ان هناك شعار – رغم صغر سنهم – الا انهم كبار في الشعر امثال سلطان البارقي وحمد البارقي وتركي البارقي وعامر آل سالم وابراهيم البارقي وغيرهم كثير بالإضافة الى شباب عندهم موهبة الشعر ينتظرون الدعم أمثال سلطان زاهر . 

اتمنى ان المشايخ ورجال الاعمال وغيرهم من الاهالي ان يتبونوا ويدعموا شعراءنا كحال بقية القبائل من حولنا . 

  • هل لك مشاركات بقنوات تلفزيونية ؟ او قدمت لك الدعوة بالمشاركة فيها ؟

قدمت لي اكثر من دعوة ولكن لأسباب وظروف خاصة لم استطع الحضور

  • في بارق هل ترى ان هناك مواهب في مجال الانشاد تستحق الظهور والتشجيع ؟

المواهب في بارق كثيرة ليس في الشعر والإنشاد فقط بل في كافة المجالات ينتظرون فقط الدعم والتشجيع والتحفيز وربما خوفهم من الفشل او الانتقاد حال دون اكتشافهم وظهورهم .

  • ماذا قدم الانشاد لزارع البارقي ؟

قدم لي الكثير ولعل معرفة الناس ومحبتهم لي هي ثروتي ومكسبي الحقيقي .

  • ما اهدافك المستقبلية في محال الشعر والإنشاد ؟

هدفي الاسمى رضى الجميع عن اعمالي التي اقوم بإنتاجها وأتمنى ان تتاح لي الفرصة للمشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية بصحبة فرقة بارق الشعبية بقيادة المبدعين يعقوب حسين وعبد الله عواجي .

  • طريقتك بالتلحين رائعة وقد حازت على إعجاب الكثير فهل انت من يقوم بتلحين القصائد المنشدة ؟ ام من ؟

جميع شيلاتي انا اقوم بتلحينها مستلهما اللحن من الموروث الشعبي لبارق واحرص على ذلك كثيرا واعتبره رسالتي الفنية حفاظا على تراث آبائي وأجدادي من الاندثار .ولكن في بعض الاعمال الخاصة التي تطلب مني اقوم بتلحينها بلحن خاص كما يحب صاحبها .

  • كم يستغرق مدة تسجيل الشيلة بعد الانتهاء من إعداد الفكرة؟

مدة تسجيل الصوت الخام لا تاخذ اكثر من ساعة , ياتي بعدها مرحلة الهندسة الصوتية وادخال زمن الايقاع المناسب للشيلة ولحنها . ويتم الانتهاء وتجهيز الشيلة كاملا خلال ثلاثة ايام مع مهندس الصوت .

  • من الجهة التي تنتج اعمالك الانشادية ؟

حسب المكان الذي اتواجد فيه اذا كنت في المنطقه الشرقيه  يكون تعاملي مع شركه ابعاد الفنون  وفي المنطقه الجنوبيه مع المهندس المبدع عبدالله الشيخ .

  • هل هناك تعاون بينك وبين المنشدين بالمنطقة ؟ ومن تفضل ان يكون معك خلال اداء الشيلة ؟

تعاونت مع منشدين فقط الشاعر عامر آل سالم والشاعر حازم القرني وسيكون قريبا عمل انشادي مع المتالق جابر المسهري واتشرف بمشاركة أي منشد في أي عمل فني .

  • طبيعة بارق وتراثها هل تثيرك لتجسدها في اعمالك الانشادية ؟

بارق التاريخ والطبيعة والتراث بارق مرتع الصبا واحلام الشباب بارق الاهل والخلان كل هذه المثيرات الحسية والمعنوية اجسدها في اعمالي فافخر ببارق واهلها ومن حقي الفخر والتغني بها واهدف ان الكل يعرف بارق من خلال اعمالي .

  • هل لك مشاركات بالمحافظة وخارجها ؟

 نعم شاركت في ختام مهرجان بارق الشتوي الاول  وكان العمل المقدم قد نال اعجاب الجميع  وعلى رأسهم محافظ يارق الاستاذ مفرح زايد البناوي امسي عليه بالخير .

وبعدها تم دعوتي بطريقه رسمية من قبل بلديه محافظه بارق ممثله بالاستاذ احمد عوض البارقي  حيث طلب مني عمل اوبريت كامل يتكون من خمس لوحات فنيه مختلفة بعنوان ( لمسة وفاء للامير الراحل منصور بن مقرن بن عبد العزيز ) بمشاركة الشاعر عامر آل سالم وكان من اوبريت مميزا لاقى اشادات كثيرة وعلى راسهم المحافظ . والحمد لله هذا دافع كبير لي في الاستمرار .

وبالنسبه لخارج المحافظة شاركت في عده احتفالات خارجية بالمنطقة الشرقية وتوفقت فيها ولله الحمد .

 

  • كيف ترى تجربتك الشعرية ؟

تجربتي الشعرية جيدة جدا اشارك في احياء الحفلات بالمحافظة سواء عند قبيلتي او القبائل الاخرى واتجنب الدخول في المحاورات الشعرية ( لون العرضة الجنوبية ) لا لشيئ فقط اغلب المحاورات تصل الى المهاترة والأشياء السلبية .

وهنا ملاحظة اريد ان ابديها وبمصداقية وهي ان بعض الشعراء من خارج بارق لا يتمنون ظهور أي شاعر من بارق ويحربونهم بالقصائد والقوافي الصعبة لاحباطه وقتل موهبته الشعرية . ومن جانب اخر فبعض اهل بارق يدعمون هذا الجانب من حيث لا يعلمون فهم لا يوجهون الدعوة لشعراء بارق رغم تميزهم وابداعهم .

  • لك مشاركات شعرية في مناسبات اهالي بارق بالمنطقة الشرقية وايضا في بعض مناسبات الزواجات وخاصة مناسبات القبيلة , هل يجد زارع البارقي نفسه استعدادا شعريا لاحياء حفلة شعبية ومشاركة شعراء تلك الحفلة ؟ أم لازال يحتاج لبعض الوقت ؟

نعم اجد في نفسي الاستعداد التام شعريا لاحياء حفلة شعبية ومشاركة شعراء تلك الحفلة وقد سبق لي ذلك والحمد لله حميع مشاركتي موفقة .

  • بالحديث عن المناسبات التي يقيمها اهالي بارق سنويا بالمنطقة الشرقية ما الهدف منها ومن صاحب فكرتها ؟

ملتقى ابناء بارق بالمنطقة الشرقية هي مناسبة احتفالية سنوية بجهود ذاتية من جميع ابناء بارق المقيمين بالمنطقة يهدف الى التعارف وينفذ فيه عدة فعاليات خطابية والفلكلور الشعبي وقد تشرفت بالمشاركة في في ملتقى السنة الماضية .

  • بعيدا عن الشعر والانشاد ….زارع البارقي ( هلالي الميول ) والدليل انشاده اكثر من قصيدة حبا في الهلال وفرحا بفوز الهلال ؟

الهلال قصة عشق بدأت فصولها من الصغر ولازالت حية واسعد واتباهى بالزعيم واتغنى به .

  • في الختام ماذا تود قوله ؟

سعيدا جدا بهذا اللقاء الممتع معك استاذ علي واشكر صحيفة ( بارق الاخبارية ) على اتاحة هذه الفرصة لي والشكر موصول لطاقمها الفني والتحريري 

واسال الله العلي العظيم ان يحفظ هذا البلد في ظل قياده مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الامين  وان ينصر ابطالنا المرابطين على الحدود .

 

‫5 تعليقات

  1. الشاعر والمنشد زارع البارقي
    مبدع ومتميز وفقه الله
    ومزيدا من التقدم والنجاح

  2. الشاعر والمنشد زارع البارقي
    مبدع ومتميز وفقه الله
    ومزيدا من التقدم والنجاح

  3. والله ونعم الرجل والسبعة أنعام فيه وفِي قبيلته
    لأهل بارق كلهم لهم الفخر بمثل هذا الرجل اسأل الله التوفيق له ولكل افراد القبيله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock