تقارير وتحقيقات

جبل أثرب : متنفس بلا خدمات وملاك الأراضي يعيقون تنميته

جبل أثرب الواقع شرق محافظة بارق التابعة لمنطقة عسير جنوب المملكة والذي يبلغ ارتفاعه حوالي ١,٨٠٠ م (٥,٩٠٦ قدم ) فوق سطح البحر ويمتاز باعتدال أجوائه في فصل الصيف وكذلك بمدرجاته الزراعية والتي كانت تنتج الذرة والدخن قديماً وما يعانيه من التهميش وعدم استغلال مطلاته لإنشاء الحدائق والمظلات والجلسات وجعله واجهة سياحية للباحثين عن المناظر الساحرة وبخاصة أثناء هطول الأمطار .

بدورها كاميرا ” بارق الإخبارية ” رصدت الحياة هناك ، والتزاحم بعد هطول الأمطار التي شهدتها المنطقة اليومين الماضين وتدفق الكثير من العائلات والعزاب للظفر بموقع بين منحدراته والتي يداعبها نفحات من نسائمه العليلة والغيوم وهي تحتضن القمة الشامخة في أعلاه .

مطلات ساحرة تفتقد للبنية التحتية والتشجير

في البدايه التقينا بالعديد من الشباب الذين لم يجدوا مكاناُ في يوم الجمعة يجمع بين النسمات العليلة والمناظر الجميلة في محافظة بارق سوى ( جبل أثرب ) وقال زاهر محمد البارقي وعلي أحمد البارقي أنهم جاءوا إلى هنا لقربه من منازلهم وكذلك لاعتدال أجوائه وخاصة في هذه الأيام التي تشهد درجات حرارة مرتفعة ، وعن الخدمات وافتقارها في هذا المرفق السياحي قالا أن جبل أثرب لم ينال حظه من التنمية مشيرين إلى ازدحام الأماكن المشرفة على المطلات المميزة واكتظاظها بالعائلات والشباب وبخاصة أوقات هطول الأمطار ، لافتين إلى أن تكامل بلدية بارق واللجنة السياحية بالمحافظة سيجعل من جبل أثرب معلماً سياحياً للأهالي والزوار القادمين من خارج المحافظة .

الفرصة الاستثمارية والطرق
من جهة أخرى قال العديد من زوار ( جبل أثرب ) لو تم عرض المطلات والمساحات على رجال الأعمال والمستثمرين حتى وأن كانت بنظام الإيجار ، من قبل مالكي بعض الأراضي العائدة للمواطنين واستثمارها لتصبح جلسات مكتملة الخدمات وبين علي جابر الشهري أن جبل أثرب يتميز باعتدال أجوائه في فصل الصيف مما يشكل قوة جذب للباحثين عن اعتدال الأجواء وهو فرصة سانحة للاستثمار وكذلك التسويق له سياحياً .
ودعا محمد علي الشهري بإيجاد مساحات لملاهي الأطفال ومتنزهات للعائلات وكذلك مساحات أخرى للعزاب والشباب وأماكن للشواء والسمر .

بلدي بارق : أصحاب الأملاك الخاصة يعيقون تنفيذ المشاريع
أوضح محمد إبراهيم البارقي رئيس المجلس البلدي ببارق في تصريح سابق أن جبلي أثرب وبركوك من الهاجس الذي يشغل بال المجلس البلدي ، فالمنظور التطويري له أن يكون متنفس ومصيف لأهالي المحافظة .

وأضاف أن هناك مشاريع حدائق وملاعب أطفال وأماكن ترفيهية مقترحة وسيتم اعتمادها فورا للجهتين ولكن أصحاب الأملاك كانوا عائقا لتنفيذ هذه المشاريع ، رغم التواصل مع المشايخ والأعيان ولكن لم نجد تجاوب كبير وأملنا في القادم من الأيام أن تذلل هذه العوائق.

السياحة الشتوية بالمحافظة : أماكن نسعى لاستثمارها
ومن جانب السياحة الشتوية أكد البارقي أن جغرافية بارق تجمع بين الجبل والسهل والوادي مما يصنع بيئة جاذبة ومميزة للسياح , وعدد بعض ألاماكن الطبيعية الجاذبة كـ ( أودية البرداني والخانق والواديين ) مبيناً أن هناك اتجاه لاستثمارها لتكون أماكن سياحية بالمحافظة وتم مناقشة ذلك مع رئيس البلدية والذي وعد بتجهيزها وتهيئتها .

والمجلس البلدي والبلدية والجهات المعنية يقومون بعد انتهاء موسم الشتاء بمناقشة الفعاليات السياحية المنفذة التي تمت خلال الموسم ودراسة نقاط القوة لتنميتها وتطويرها ونقاط الضعف لمعالجتها .

الوسوم

‫16 تعليقات

  1. جبل اثرب متنفس ولم يلقى نصيبه من الاهتمام ولكن يفترض ان تحل المشاكل والامور الاساسيه ثم ينضر للامور الترفيهيه يحتاج الى اصلاحات طرق وإنارة وسفلته وإصلاحات كبيره والمتعارف عليه لايأتي الترفيه الا في المرحله الثانيه بعد الاكتفاء وإنجاز الاصلاحات والبنيه التحتيه ثم يأتي بعدها الترفيه بارق عامة يحتاج الى اصلاحات في الطرق الرئيسيه اسفلت متكسر كثرة مطبات حفر بمعدل حفره لكل 10 متر أصلحوا الاساس ثم انظروا للترفيه ودمتم بود.

  2. موضوع مره ممتاز ومنطقة اثرب ‏المناطق السياحية روعة جمالها بجبالها و‏خضرة وطبيعه جوها المتميز طول السنة تستاهل الاهتامام

    1. جبل اثرب بحاجه الى مركز ومخفر شرطه وثانوية بنين وبنات إضافة الى ماتم ذكره

    2. جبل اثرب بحاجه الى مركز ومركز شرطه وثانوية بنين وبنات اضافة الى ماتم ذكره

  3. اتمنى ان يتم الاهتمام بالاشياء الاساسيه اولاً
    مثل الطرق وخاصةً بعد منتزه جبال الى سوق المواشي الجديد

  4. من المعيب على المجلس البلدي لوم ملاك الأراضي وهو لم يقدم أي مقترح سوى أنه يريد من الملاك تقديم أراضيهم مجانا للمستثمرين 🤔🤔

  5. الله يحزاك خيردورلك موضوع غير هذا الموضوع جبل اثرب املاك خاصه وبلاد صالحه لزراعه ولانرغب ابد ان تكون مكان للتنزه والخراب

  6. من حقهم يرفضون اذا بيحط لي حديقه فوق بيتي بحكم بيوتهم قريبه من الخط ماراح تكون هناك خصوصية لا اهل البيت

  7. من ابسط حقوقهم الرفض لجعل املاكهم عبارة عن اماكن ترفيهية نظراً لما يتم من ازعاج الأهالي والفوضى ورمي المخلفات بجانب الطريق وفي الأراضي الخاصة بهم

  8. بعدين المتنزهين مامنهم الا خراب ووساخه لو اعطيناهم الاراضي مايعدي شهر شهرين الا واثرب زباله حافظو على نظافة الاراضي الزراعيه الي يجلسون فيها المتنزهين اذا انتم صادقين همكم الترفيه وحطو زبايل وانتم بكرامه واناره وخلو اراضي الناس لاتنابشونهم عليها

  9. موضوع استغلال الأماكن السياحية في بارق ضروري جدا ياليت البلدية تهتم بهذا النوضوع

  10. لانتمنى لا اي خدمات ولا اي تطوير بهدف تنزيه الزائرين وتنمية السياحه وتخريب وتشويه الجبل نحن مكتفين بمالدينا ولله الحمد ولا ننتظر اي منتزهات بحيث ان الزائرين مخلفاتهم امتلأ منها الجبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق