حوارات ولقاءات

” بارق الاخبارية ” تنشر قصة ٣ فتيات حول الرسم حياتهن الى إبداع

حوار : مها الشهري – تصوير : هدى العسيري واماني الشهري ووتهاني الشهري وابرار العسيري

احببن الرسم منذ نعومة اظافرهن فدفعهن هذا الحب للابداع والتميز ونيل المراكز الاولى في المشاركات داخل المحافظة وخارجها . وهن يعتبرن الرسم طاقة وحب وسعادة .

” بارق الاخبارية ” حاورت الرسامات الثلاث ( أفنان المشايخ وعائشة الخليفي ووعد عسيري ) من محافظة محايل .

1-      بداية من هن أفنان وعائشة ووعد ؟

افنان المشايخ رسامة وفنانة تشكيلية , خريجة اقتصاد منزلي , مدربة فنون تشكيلية وفن الديكور المنزلي بالاضافة الى منسقة معارض مدرسية .

عائشة احمد الخليفي موهبة فنية متميزة , بكالوريوس ادارة اعمال تفضل  فني البور تريه والتأثيري , مدربة فن تشكيلي .

وعد محمد عسيري وتشتهر باسم وعد عبيد معلمة رياضيات

2-      كيف كانت البدايات مع فن الرسم ؟

أكدت الفنانة أفنان انها كانت موهوبة في الرسم منذ صغرها وكان طموحها الابداع والتميز في هذا الفن . وبينت ان الجامعة كانت بمثابة النقلة النوعية لها في  الفن التشكيلي حتى اصبحت تجيد فن الرسم بأنواعه الطبيعة والبورترية بالاضافة الى المناظر الصامتة باستخدام انواع الالوان الزيتية والاكريلك واحيانا بادخال الخامات مع الالوان او غيره .

ومن جانبها عبرت الفنانة عائشة عن امتنانها لمعلمة التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية الذي كان لها الأثر الكبير في تشجيع ودعم موهبتها بعد أن أُعجبت بحديقة الزهور اولى رسوماتها .وعملت الخليفي على تنمية وصقل موهبتها حتى جذبت انظار ومحبي الفن التشكيلي من خلال لوحاتها الفنية التي شاركت بها.

وعد عسيري بدورها الصف الثالث الابتدائي بالتحديد كان نقطة اكتشاف موهبتها الفنية وسعت الى تنميتها وتطويرها وكانت تتمنى الالتحاق بالتخصص الذي يخدم موهبتها ولكن القدر كان الاسبق لتتخصص في مادة الرياضيات .

3-      اول رسمة لكن وكيف جاءتكن فكرتها ؟ وكيف تستوحين رسوماتكن ؟

تقول المشايخ ان الطبيعة الصامتة هي اكثر ما تقوم برسمه وكانت الرسمة الاولى لها وهي محاولة لتقليد صورة بالمدرسة . مؤكدة انها احيانا تستوحي بعض رسوماتها من الصور ولكنها تستخدم اسلوبها الخاص في اختيار الالوان .

فيما اكدت عائشة ان أول رسمة رسمتها بالمدرسة هي عبارة عن حديقة زهور وقد نالت اعجاب معلمة التربية الفنية التي بدورها دعمتها وشجعتها . وتضيف انها تحب الرسوم الكرتونية .

الموسيقار عبادي الجوهر كان اولى رسومات الفنانة وعد عسيري . وبينت انها تجد نفسها اكثر ممارسة وابداعا في الفن التجريدي والسريالي . وتكشف عسيري عن تباين خطتها الاولية للرسم عن مرحلة العمل الفعلي للرسمة فهي في بعض الاحيان تخطط لرسمة ما وتنفذ رسمة أخرى عند البدء في العمل .

4-      كيف طورتن موهبتكن ؟

 أكدت الفنانة افنان المشايخ أن الفضل في تطوير موهبتها بعد الله هم الاهل .بالاضافة الى انها عملت على تطويرها بنفسها من خلال متابعة الفنانين التشكيليين من خلال الفيديوهات وكانت  تحاول تطبيق ما تشاهده بحرفية .

 وتقول عائشة الخليفي ان حبها للفن التشكيلي منذ الصغر جعلها تستمتع بمارسته وقتي فراغها . وتوضح ان لبرنامج اليوتيوب فائدة كبرى في بداية خطة العمل لرسمتها من خلال التغدية البصرية للخروج بالفكرة العامة لعملها الفني وتستكمل بقولها : او اقوم بعصف ذهني اجمع الافكار واسجلها في دفتر ملاحظات .

ومن جانبها اوضحت عسيري انها منذ اكتشاف ميولها التشكيلي وهي تعمل على تطوير وتنمية مهاراتها في هذا الفن في مراحل التعليم العام . وتضيف رغم تعارض التخصص الاكاديمي مع موهبتها الا انها مستمرة في عملية التطوير .

5-      مشاركاتكن بالمناسبات المختلفة ؟

شاركت في بعض المعارض الفنية داخل المملكه وحصلت ع المركز الثالث في الاولمبياد الثقافي في مجال التجريب في التصوير التشكيلي .

ومن جانبها شاركت عائشة الخليفي بعدة لوحات في شارع الفن بابها وشارع الشهداء بمهرجان محايل , ونالت المركز الاول في مسابقة الفنون التشكيلية , وقدمت العديد من الورش والدورات التدريبية في حكايا مسك بابها وفي العديد من مدارس المنطقة .

وبينت الفنانة وعد انها شاركت في اكثر من مناسبة داخل المحافظة وخارجها .

 

6-      كلمة اخيرة ؟

وفي ختام اللقاء قدمن الفنانات شكرهن وتقديرهن لمعدة اللقاء ولـ ” صحيفة بارق الاخبارية ” على تهئية هذا اللقاء كما شكرن كل من له جهد في ابراز فنانات المحافظة . وتوجهن بالشكر الخاص لمحافظ محايل على ما يقدمه من دعم لا محدود للمواهب والمبدعين من ابناء وبنات المحافظة .

 

الوسوم

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock