تقارير وتحقيقات

فنانات ” بارق ” يشكين التجاهل ويتساءلن متى يعترف المجتمع بمواهبهن

غياب الدورات والدعم وتهميش الجهات اكبر المعوقات امام طموحهن

استاء عدد من التشكيليات والفوتوغرافيات بمحافظة بارق من التفاعل السلبي لمجتمعهن المحلي مع ما يقدمنه من اعمال فنية وفوتوغرافية , كاشفات في الوقت نفسه عن مشكلات غياب الدورات التدريبية بمحافظتهن وتأثير ذلك على مواهبهن , معتبرات أن ذلك عقبة كؤود تقف حائلا امام طموحهن بالتميز على المستويين المحلي والعالمي .

 ” بارق الاخبارية ” التقت عدد من الفنانات التشكيليات والفوتوغرافيات واللاتي عبرن عما يجول في خواطرهن من هموم ان تضيع مواهبهن وحسهن الفني داخل مجتمع اغلبه لا يعي فن الرسم التشكيلي او التصوير الفوتوغرافي بحسب قول بعضهن.

  • تهميش المجتمع وغياب الدورات اكبر العوائق

تقول احدى الفنانات ” أن تعاطي الجمهور الغير ايجابي مع ما نقدمه من اعمال فنية له بالغ الاثر السلبي على نفسياتنا كفنانات مبتدئات وربما يكون سببا لفشلنا مستقبلا ”  وأكدت فنانة اخرى ان صقل مواهبهن وتنمية مهارتهن وتطوير خبراتهن يتوقف على الدورات التدريبية الغائبة عن محافظة بارق , محملة في الوقت نفسه مؤسسات المجتمع المختلفة وفي مقدمتها لجنة التنمية تهميش مواهبهن الفنية .

وفي جانب آخر , كشفت بعض الفنانات عن استفادتهن الكبيرة من وسائل التواصل الاجتماعي في قياس مدى نجاح اعمالهن من خلال ما يجدنه من الثناء والإطراء والتشجيع . وبالمقابل لم يخفين قيامهن بالتصحيح والتعديل اللذان يجرينه على اعمالهن بناءً على نقد بعض اهل الخبرة من الجمهور المتابع لهن , مؤكدات أن السوشل ميديا هي بمثابة ترمومتر اعمالهن الفنية والفوتوغرافية .

  • مهرجان بارق تجربة ناحجة

وعن مشاركتهن في مهرجان بارق الشتوي بالقرية التراثية بجبال وصفنها بالتجربة الناجحة حيث قلن : ” مهرجان بارق كان التجربة الناجحة التي هيأت لنا فرصة الالتقاء ببعضنا والاطلاع على اعمال بعض والاستفادة منها ” معبرات في الوقت نفسه عن شكرهن وامتنانهن للجنة المنظمة للمهرجان عامة وشكرا خاص للمشرفة (حليمة الزبيدي )على ما وجدن من دعم وتعاون .

وفي السياق ذاته شددن على أن محافظة بارق تعتبر بيئة ناجحة للفنانات التشكيليات والفوتوغرافيات متى ما ذُللت بعض العقبات وتفاعل المجتمع مع اعمالهن , مؤكدات في الوقت نفسه ان المستقبل مشرق لفناني وفنانات المحافظة للوصول للعالمية والمنافسة في المسابقات على المستويين المحلي والعالمي .

  • الدعم والدورات والمقر الدائم اهم المطالب

واختتمن الفنانات حديثهن بمناشدة مسؤولي المحافظة ورجال اعمالها بدعمهن ماديا ومعنويا وتهيئة جميع الظروف المناسبة لخلق بيئة محفزة لهن , كما ناشدن الجهات المعنية بمجالهن الفني الى اقامة ورش عمل ودورات تدريبية بمحافظة بارق, كما طالبن اعطاءهن فرصة المشاركة في فعاليات ومناسبات المحافظة لبناء ثقتهن بانفسهن وتكوين خبراتهن والتواصل المباشر مع الجمهور , كما طالبن بمقر دائم لاعمالهن .

  • رد المسؤول : 

العواجي : العمل جاري لتنفيذ الكثير من دورات ب ” تنمية بارق  “

ومن جانبه اوضح رئيس لجنة التنمية الاجتماعية ببارق الاستاذ عبد الله عواجي ان اللجنة ماضية في تنفيذ مبادراتها التي تستهدف أبناء المجتمع بكافة أطيافه . مبينا ان هناك تنسيق لعقد الكثير من الدورات والبرامج التدريبية بالتعاون مع جهات عدة من ضمنها نادي عسير الفوتوغرافي .

واكد العواجي أن اللجنة ترحب بأي مقترحات او آراء تفيد المجتمع . موضحا ان اللجنة نفذت مبادرات متعددة كان منها (مهارات إعداد الخبر الصحفي ودورة في فن التصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع نادي عسير ومبادرة الأسر المنتجه التي أقيمت بحديقة شمال بارق (الخبت) ودورة لكرة القدم والديوانية الثقافيه بالقرية التراثية .

وكشف الاستاذ عبد الله أن اللجنة بصدد تأسيس لجنة فرعية تطوعية نسائية من المؤهلات  وسيكون من أهم أهدافها القيام بما يخدم المجتمع النسوي .

دورات متخصصة في فن التصوير قريبا في بارق

ومن جانبه أكد رئيس نادي عسير الفوتوغرافي الاستاذ عبد الله آل شجاع على اقامة عدد من الدورات التدريبية وورش العمل ولقاءات تلبي احتياجات هواة التصوير من ابناء وبنات محافظة بارق . وكشف ان النادي وبالتنسيق مع لجنة التنمية ببارق يعد لاقامة دورة في تصوير البورترية قريبا يقدمها احد ابناء المحافظة . وطالب آل شجاع هواة التصوير بالمحافظة التواصل مع النادي لتوضيح احتياجاتهم من الدورات والورش , مبينا أن النادي أقام أكثر من ورشة في المركز الحضاري بالمحافظة ولكن الحضور لم يرتقي للعدد المطلوب.

وفي ختام حديثه كشف آل شجاع عن 3 ورش سيعلن عنها بعد اسبوعين في رجال المع متخصصة لعمالقة التصوير من جده .

البارقي : مدربات متميزات يدربن تشكيليات بارق

بداية عبر عملاق الفن التشكيلي بمنطقة عسير الاستاذ عبد الله البارقي عن سعادته الكبيرة بوجود عدد كبير من الفنانات التشكيليات بمحافظة بارق , واعلن عن استعداده عن اقامة عدد من الدورات والورش التدريبية لهن تقدمها فنانات متميزات من ابها او جدة بالتنسيق مع لجنة التنمية والبلدية . ووعد البارقي فنانات محافظته الجادات أن يقيم لهن معرض خاص بهن بقاعة المفتاحة صيف هذا العام مبينا اهمية المعارض في اظهار الفنان بشكل كبير .

وقدم الفنان التشكيلي عبد الله البارقي في ختام حديثه عدة نصائح للمبتدئات منها التنوع في مجالات الفن التشكيلي وعدم الاكتفاء بمجال واحد بالاضافة الابتعاد عن الرسم على الورق لان المعارض لا تقبل العمل الورقي الا اذا كان من النوع الفاخر والمؤطر والمبروز .

البناوي : سندعم فنانات المحافظة

ومن جانبه أكد محافظ بارق الاستاذ مفرح بن زايد البناوي عن استعداده لتقديم ما بوسعه لدعم فنانات المحافظة والوقوف بجانبهن وتذليل كل العقبات التي تعيق عملهن الفني , شرط ان يقدمن بياناتهن للمحافظة لاعتمادها . واستطرد بقوله ” ان موضوع الدعم المادي اشكالية تواجه العديد من الجمعيات في مقدمتها جمعية الثقافة والفنون بابها نفسها “

 

الوسوم

‫11 تعليقات

  1. كثير من المواهب ببارق دفنت ف تراب الاهمال والتهميش والتثبيط فنصيحتي لكم لا تنتظروا الثناء او التحفيز من احد حددوا اهدافكم واسعوا بانفسكم لتحقيقها ولا تنتظرون احد

  2. انا زرت هذه المعارض بالقرية التراثية اقسم باله شي ابداعي والمسؤولين بالقرية يقولون انهم هم البنات بانفسهم صبغوا المعارض وجهزوها اتمنى من المسؤولين ورجال الاعمال دعمهن وراح نشوف ابداعات غيرر

    1. (قل خيرا او اصمت )
      ردك هذا اوضح جهلك المركب
      الحمد لله الذي عافانا مما ابتليت به

  3. لجنة التنميه ببارق تؤكد للجميع أنها لن تتوانا ف تقديم ما يعود ع الإنسان والمكان بالنفع وهي ماضية ف تنفيذ برامجها..والفن التشكيلي جزءآ من اهتماماتها وحينما يتم تقديم مشروع يساهم ف أنفعهم فلن تتاخراللجنه ابدآ ف دعمه

  4. اللجنة ترحب بالمبدعين ويسرها ان تساهم فيمايعود عليهم بالنفع ومتى ما قدمت الفكره الجديده فلن تتأخر ابدآ وترحب بكل من لديه أفكار تساهم ف نفع المجتمع…..
    الرئيس

  5. كل الشكر للإعلامي علي البارقي على هذا المقال
    وكذلك الشكر للأخت حليمة على التنظيم والتعاون مع المصورات والرسامات .
    بالنسبه للدعم نطالب بمكان مخصص لرسم والتصوير وكذلك لعمل ورشات عمل لهم .
    بالنسبه للقرية التراثية فكرة حلوة ان تستمر لتكون ملتقى لاجتماع الفنانين من مصورين ومصوّرات وكذلك الرسامات والرسامين وعمل دورات مختلفه طول السنه .

  6. مبدعات قليلة جدا بحقهم
    انما فعلا يحتاجوا الى دعم موهبتهم وصقلها ودعم مسيرتهم التشكيلية ودعم مشاركاتهم والوصول بها الى جميع مناطق المملكة مثلهن مثل أي مبدعات بالوطن وهم جزء لايتجزا من الوطن . وهنا ياتي دور لجنة التنمية الأجتماعية ليدعموا هؤلاء الفنانات حتى يصلوا بأسم المحافظة الى اقصى مناطقها ومشاركتها في جميع محافلها وحتى لا ييأسن يجب ان يكون لهن ورشة عمل دورية كل ٦ اشهر على الافل حتى يكون الجميع على خلغية تامة وهن بالفعل مبدعات ورأيت أبداعاتهن اكثر من رائعة.

    أما ما شاهدته من تعليقات لبعض السفهاء ممن ينتقد عملهن فهؤلاء ومن على شاكلتهم هم من أخروا تنمية بارق وافسدوا مشاريعه . هؤلاء الحثالة الذين لايعرفوا سوى الانتقاد وياليت يظهروا على الملاء ولكن للاسف هم مثل ،، الدغالب،، كلما صفا الماء وبدأ بنقاوته أتت هذه الدغالب وخمجته . ثم بعد ذلك تختفي . هؤلاء جهلاء واقسم بالله ان المشاركات من البنات بأفكارهم أشرف وارجل منهم بكثير لأنهن قدمن عمل رفع من شانهم بينما مثل هؤلاء الفاشلين لم يقدموا سوى الأنتقاد والتخلف الهمجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock