أخبار التعليم

لغات وترجمة جامعة الملك خالد تنفذ ورشة عمل حول النشر في المجلات العلمية المحكمة

جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال

نفذت جامعة الملك خالد ممثلة في لجنة البحث العلمي بكلية اللغات والترجمة بشطر الطالبات مؤخرًا، ورشة عمل بعنوان “النشر في المجلات العلمية المحكمة: التحديات والحلول”، تناولت خطوات وإجراءات النشر في المجلات العلمية المحكمة، التي يتوجب على الباحث اتباعها لزيادة فرص قبول البحث في تلك المجلات.

وأكدت مقدمة الورشة الأستاذ المشارك بكلية اللغات والترجمة الدكتورة مزيغة آل طالع، أن هناك خطوات يجب على الباحث الاهتمام بها لزيادة فرص النشر، تتمثل في المرحلة التحضيرية، والاهتمام بكتابة البحث مع الحرص على سلامة المنهجية، ثم اختيار المجلة العلمية المناسبة للبحث، يليها تحرير البحث وتسليمه للمجلة.

كما أشارت آل طالع إلى أهمية الاستقصاء عن المجلة العلمية ومعرفة ما إذا كانت المجلة العلمية مدرجة في قواعد بيانات موصى بها، وما إذا كانت مجلة وهمية أم لا، قبل إرسال البحث، مستعرضة عددًا من المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تساعد الباحث على معرفة دور النشر المميزة، والبحث عن المجلة العلمية المناسبة، ومعرفة معامل الـتأثير، وتجنب المجلات الوهمية والمنتحلة، والتأكد مما إذا كان الرقم التسلسلي الدولي للمجلة حقيقيًا أم لا.

وفي ختام الورشة قدمت الدكتورة مزيغة شكرها للجنة البحث العلمي على إتاحة الفرصة لها لتقديم هذه الورشة، وكذلك حضور الورشة وكل من ساهم في إقامتها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق