أخبار محلية

مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية: ليس ضرورياً حمل الهوية البلاستيكية

بـارق الإخـبـاريـة — مـتـابـعـات 

لم يعد ضرورياً حمل الهوية البلاستيكية للمواطن والمقيم بعد الحصول على الهوية الرقمية من تطبيق ” ابشر أفراد ” ، هذا ما صرح به مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري لقناة ” العربية ” والذي أوضح ايضا أن جزء من التحول الرقمي أن نريح المواطن من حمل الوثائق البلاستكية ، لكنها ستبقى هي المرجع والأساس.

وقال سموه : لكن لابد من التزام المواطن أو المقيم بحمل الهوية الوطنية أو هوية المقيم أو حتى رخصة القيادة أو استمارة السيارة، فالمعلومة موجودة في الأنظمة، حيث تستطيع أن تدخل على “أبشر”، وتجد كل المعلومات المطبوعة على البطاقة موجودة أمامك على الشاشة.

واضاف سموه : نحن في الإصدار الجديد من تطبيق “أبشر أفراد” وضعنا هذه الخدمة متاحةً منذ البداية على الواجهة تستعرض هويتك الرقمية، فبمجرد أن تختار هويتي الرقمية تظهر لك معلوماتك كما هي، كما لو كانت معك البطاقة وقريباً ستتبعها البطاقات الأخرى.

وقال سموه : الجديد في الموضوع أنه سيمكن الاعتماد عليها بديلاً عن البطاقة البلاستكية في التعاملات الرسمية وأول تعامل رسمي إبرازها لرجال الأمن في الميدان.

وبين سموه أن رجال الأمن في الميدان معهم منصة تطبيق “ميدان” حيث إن الهوية والبطاقة الرقمية الموجودة في تطبيق أبشر أفراد تستطيع أن تبرزها لرجال الأمن الذين يستطيعون قراءتها إلكترونياً ويتأكدون من موثوقيتها.

وقال مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية : بعد إصدار الهوية الرقمية، وتكون محمولة في الجهاز على التطبيق لا يحتاج الشخص أن يكون لديه اتصال بالإنترنت إذا احتاج أن يبرزها للآخرين، فأنت في وسط الصحراء تستطيع أن تبرزها لرجال أمن الطرق مثلاً حتى دون وجود إنترنت، وهذا الذي يحاكي فعلاً إبراز الهوية البلاستيكية.

وأكد سموه أن الوزارة حريصة على أن تكون الهوية الرقمية محاكاة 100% للهوية البلاستيكية سواء من ناحية التوثق منها أو من ناحية البيانات الموجودة عليها أو ناحية قدرة الشخص الآخر الذي طلبها أن يتوثق منها حتى دون وجود اتصال بالإنترنت!

وختم سموه الحديث بقوله : في هذه الحالة نستطيع أن نقول ليس هناك داعي لحمل الهوية والبطاقة البلاستيكية إذا أردت أن تتعامل مع بنك أو شركة أو حتى مع فرد؛ لكي تثبت له أنك فلان بن فلان أو مع جهة أمنية يكفيك أن تبرز الهوية الرقمية التي حملتها من خلال تطبيق “أبشر” على جهازك المحمول في أي مكان سواء داخل المملكة أو خارجها سواء بوجود إنترنت أو بدونه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى