أخبار محلية

تزامناً مع اليوم العالمي للتوحد نادي ترياق ومركز التوحد يقيمان حملة “أنا إنسان” بمشاركة “أبو عمرة” في “عسير مول”

أقام نادي ترياق الصيدلي بكلية الصيدلة بتعاون مع مركز التوحد بمجمع التربية الخاصة للبنات بأبها حملة “أنا إنسان” اليوم الأربعاء في المجمع التجاري “عسير مول” بحضور وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد بن علي الحسون, والدكتورة شنيفاء القرني عميدة المركز الجامعي للطالبات بالسامر والدكتور خالد الأكحلي رئيس قسم الصيدلة الإكلينيكية والمعيد سالم مجري والمعيد محمد البسامي والمعيدة بيان الحفظي.

يأتي ذلك ضمن جهود النادي والمركز في نشر ثقافة العمل التطوعي وتوعية المجتمع وتثقيفه, وتزامناً مع اليوم العالمي للتوحد والذي يصادف الثاني من أبريل من كل عام, وقد احتوت الحملة على 9 أركان, قدم نادي ترياق منها ثلاثة أركان كان أولها ركن الأغذية والذي قدمه كلاً من أفنان آل سالم, منال الأسمري, أمجاد القحطاني, ومنى القرني, وتحدثن عن الأغذية التي تناسب أطفال التوحد مرشدين على تجنب بعض الأطعمة التي تسبب لهم الاضطراب أو تركها بقدر الإمكان, وركن الدواء قدمه تهاني آل جلاله, ريم الشهري وضحى النعمي, استعرضن من خلاله على الأدوية الخاصة بأطفال التوحد والتي تتوافق مع أغلبهم كذلك ما يناسبهم من الطب البديل, والركن الأخير للنادي ركن العناية والذي يرشد إلى أهم المشاكل التي تواجه أطفال التوحد وطرق الابتعاد عنها كما يستعرض سلوكهم ولغتهم وكيفية التواصل الدائم معهم, وقام بتقديمه فاطمة أبو حماد ووجدان المالكي, وذكرت رئيسة نادي ترياق منال آل هتان: ” كان من واجب النادي تقديم مثل هذه الحملة وجميع الطالبات يعملن عمل دؤوب في تثقيف المجتمع من خلال النادي”. وأوضحت منظمة أركان نادي ترياق الطالبة أسماء الشبرقي “عملنا على الأركان من فترة طويلة وكان هدفنا إظهارها للزوار ولأسر أطفال التوحد بالصور التثقيفية والتوعوية والمطلوبة منا كطالبات في الكادر الصحي, ولقينا ولله الحمد الدعم من الجميع”.

وقدم مركز التوحد 4 أركان تحدثت عن التغذية, وركن الأسئلة والاستفسارات وركن الوسائل التعليمية والركن الفني لأطفال التوحد, قدمه هيفاء السواط, نورة العتيبي ونورة الجلال, وذكرت مديرة مركز التوحد بمجمع التربية الخاصة للبنات بأبها والمشرفة على أركان المركز الأستاذة فاطمة الفيصل” الحملة التوعوية لأسر التوحد تأتي انطلاقا مما لمسناه من حاجة الأسر للتثقيف والتوعية والبالغة 400 أسرة في الإحصائيات الأخيرة في منطقة عسير”. كما قدمت جمعية طب الأسرة والمجتمع بمنطقة عسير ركن خاصة بالحملة قدمه كلاً من طبيبات الأسرة حليمة كدوان, بدور آل مشاري و غادة العصبي. وقدمت أيضاً جمعية الأطفال المعوقين بمنطقة عسير ركن عن النصائح والإرشادات لأسر أطفال التوحد قدمه الأخصائية النفسية أماني عجيب .

تخلل الحملة مشاركة فرقة شباب توب في تقديم مسيرة خاصة للأطفال بحضور شخصيات كرتونية وكذلك مسابقات للأطفال ومشاركات عديدة .

كما تواجد النجم الكوميدي مقدم برنامج روايا الأستاذ صالح أبو عمرة مقدماً لوحات فنية من الكوميديا التي نالت استحسان الجميع , وتحدث عن واجب الأسرة والمجتمع تجاه أطفال التوحد وأنه مسؤولية على عاتق الجميع, كما أن التدخل المبكر بالعلاج الصحيح وعدم وضع حواجز بينهم وبين المجتمع يشكل دور كبير في العناية بأطفال التوحد, وشدد على ضرورة دعم رجال الأعمال, وإنشاء مراكز بإمكانات عالية لأطفال التوحد, مقدماً فخره واعتزازه بما يقدمه الطالبات في نادي ترياق من خدمات مجتمعية تثقيفية.

من جانبه, ذكرت الدكتورة شنيفاء القرني عميدة المركز الجامعي للطالبات بالسامر: ” هذه الحملة تأتي انطلاقاً من حرص مدير الجامعة على الوصول لأكبر شريحة من أطياف المجتمع وتقديم لهم الخدمات التوعوية والتثقيفية, ومشاركة نادي ترياق في إقامة الحملة امتداد لجميع الأنشطة في مختلف المجالات لمركز الطالبات بالسامر, وسيقدم المركز مساهمات اجتماعية كبيرة بإذن الله ” .

وأوضح الدكتور محمد بن علي بن صالح الحسون وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية خلال جولته على الحملة:” أتشرف بحضوري هذا اليوم لهذه الحملة التوعوية والتي تقدم رسالتها النبيلة تجاه المجتمع, وبلا شك أن الجامعة جهة مسؤولة عن هموم المجتمع ومساهماتها كبيرة ولله الحمد, وما رأيناه اليوم من أركان تثقيفية تسهم بإذن الله في تحقيق الهدف المرجو من هذه الحملات, وفخور جداً بالكفاءات المشاركة من الجامعة” .

الجدير بالذكر أن الحملة تستمر يوم الأربعاء في المستشفى السعودي الألماني , وتختم مسيرتهاً في الأسبوع المقبل بمجمع التربية الخاصة .

IMG_8780 IMG_8760 IMG_8802 IMG_8812 IMG_8827 IMG_8836 IMG_8850 IMG_8852 photo3 photo4 photo6 photo8 (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock