حوارات ولقاءات

فاطمة الشهري : “مدخلات البيانات” وظائف يكتنفها الغموض ورواتب زهيدة وحقوق ضائعة

عبر ” بارق الاخبارية ” جددت فاطمة الشهري موظفة ( مدخلة بيانات نور ) ونيابة عن زميلاتها في المهنة مطالبهن بالتثبيت أسوة بغيرهن، مؤكدة أنهن لهنّ دور فعّال ومؤثر ويحملن أعباءا كبيرة عن المعلمات , متأملات صدور قرار الترسيم . فالى هذا الحوار  :

 

في البداية , بودنا نتعرف على سيرتك الذاتية والمؤهلات العلمية التي حصلتي عليها ؟

 

 الشكر لكم على هذه البادرة الطيبة منكم صحيفة بارق الإخبارية ممثلةً فيك استأذنا الفاضل .. وشكراً على عرضك المفرح لي ولزميلاتي مدخلات البيانات هذه اللفتة الكريمة ..

اسمي فاطمة علي الشهري ..

اعمل مدخلة بيانات منذ إحدى عشر عاماً مضت وهذه السنة الثانية عشر لي كمدخلة بيانات ومازلت مصرة على عملي لاني بالمختصر اعشقه واخصص له جُل وقتي وواثقة باني ساجني ثمرة ما زرعت يوماً .. وليس هذا حالي فقط بل حال جميع زميلاتي مدخلات البيانات اللاتي تشربن عشق العمل على نظام نور والتسمر أمام شاشة الحاسب الآلي ..

احمل شهادة ثانوية عامة مع دورة ٦ أشهر في إدخال البيانات ومعالجة النصوص .. وللتنويه فقط فمدخلات البيانات ذوات مؤهلات مختلفة فأنا لن أتحدث عن نفسي فقط بل عن جميع زميلاتي المدخلات ..

 

1- قبل الشروع في مناقشة معاناتكن ما الجديد في قضيتكن ؟ هل وزارة التعليم حلت مشكلتكن ام لازال الوضع كما هو ؟

.. لا جديد للأسف .. 

كان كما كان .. ولم يتحرك قيد أنملة وهذا الشيء سبب إحباط كبير بيننا .. إذ توقعنا أن مشكلتنا ستحل في يومٍ وليلة إذ بها تمتد سنوات .. لكن بإذن الله ما لم يتم العام الماضي سيتم هذا العام وإن لم يتم هذا العام سيتم بإذن الله العام القادم وهكذا .. ولا يضيع حق وراءه مطالب .. ومتفائلة خيراً بمقابلة الوزير الدخيل الذي وعدنا خيراً ..

 

2- تابعنا مطالباتكن ومتابعتكن لقضيتكن من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وسمعنا بذهابكن لمقر الوزارة , هل أثمرت هذه الجهود ؟

ذهبنا عدة مرات إلى مقر الوزارة عندما كان الأمير خالد الفيصل وزيراً للتعليم وقابلنا الأمير خالد الفيصل ونائبه السابق الدكتور خالد السبتي وعدنا خيراً لكن لم يتغير شيء في وضعنا ..

ومع تعيين الوزير الدخيل ذهبت للوزارة أنا وعدد من الزميلات من الرياض ومكة ولكن للأسف لم نوفق في مقابلته بادي الأمر وبعد ذهاب وعودة عدة مرات للوزارة وتغيبي عن عملي تمت والحمد لله مقابلتي مع الوزير وعرضت عليه قضيتنا .. وعدّنا خيراً وننتظر و نترقب ما يستجد في موضوعنا ..

3- ما الأسباب وراء عدم تثبيتكن رغم تثبيت مجموعة منكن قبل عامين تقريبا؟

أولاً أريد أن أوضح أن مدخلات البيانات عدة أقسام :

قسم كن على رأس العمل وقت الأمر الملكي وقامت مدارسهن برفع ملفاتهن وتم تثبيتهن ..

وقسم كن على رأس العمل وقت الأمر الملكي وقامت مدارسهن برفع ملفاتهن في البيان الإلحاقي للأمر الملكي ومازالت أمورهن معلقة حتى اليوم .. لهن ملفات لكن مازالت كالكرة تقذف من وزارة لأخرى واقصد بذلك ( وزارة التعليم ، وزارة الخدمة المدنية ، وزارة المالية ) ..وقسم كن على رأس العمل وقت الأمر الملكي ولم ترفع لهن مدراسهن جهلاً أو بسبب عدم تعاون إدارات التعليم معهن .. أي أنهن بلا ملفات ومع هذا لازلن على رأس العمل ..

وقسم ممن عملن بعد الأمر الملكي واللاتي لم تتح لهن أي فرصة لرفع أي ملف لهن للوزارة ..

بذلك تكون الملفات هي العقبة الأولى والأخيرة ..

 

4- أخت فاطمة , ما هو طبيعة عمل مدخلة بيانات نور ؟ وما مدى أهميته للمدرسة ؟

مدخلة البيانات هي المحور الأساسي للمدرسة ..  فالتعليم لم يعد كما كان قبل 15 عام .. الجميع يلجأ لها في كل ما يخص نظام نور أو أعمال الوورد وبقية برامج الأوفيس وأيضا متابعة المواقع والبرامج التي تخدم العملية التعليمية .. تدير المدرسة في جميع الأوقات حتى في حال غيابها تكمل كل ما يستلزم منها استكماله وتقوم بما عليها من واجبات .. ننشد الكمال والكمال لله وحده ..

 

5- في حديث سابق لك لإحدى الصحف الالكترونية أن إدارات المدارس وإدارات التعليم لم يرفعن باسمائكن خوفا من المسألة , ياليت توضحين أكثر ؟

حدث في إحدى إدارات التعليم بأن رفعت مجموعة من مدخلات البيانات ملفاتهن وقمن بتسليمها لإدارة التعليم لكن المفاجأة أن إدارة التعلم تحفظت على ملفاتهن ولم ترسلها للوزارة ولا نعلم الغاية من هذا الفعل .. والمفاجأة ما علمته في الوزارة في أخر زيارة أن هذه الإدارة لم ترفع أي ملف لمدخلات البيانات ولا تعترف بوجودهن مع أن المدارس ما زالت بحاجة لخدماتهن وقائمة على أكتافهن ..

 

6- كم تتقاضى موظفة مدخلة البيانات الراتب ؟ وهل اختلاف المراحل الدراسية له ميزات في المرتب ؟

تتفاوت مرتباتهن فليس هناك حد ادنى أو أعلى .. واختلاف المراحل ليس مقياساً ولا مميزات في عملها ..   

 

7- هل الراتب من ادارة التعليم ام من مديرة المدرسة ؟

الراتب من إدارة المدرسة .. يسلم مناولة من مديرة المدرسة ليد مدخلة البيانات مباشرة ..

 

8- ماذا يقصد بالتعاقد على بند ” صندوق الطالبات ” ؟

هو تعاقد إدارة المدرسة مع موظفة أو عدة موظفات للقيام بأعمال تحتاجها بحيث يكون مرتبها من المدرسة نفسها .. هذا البند يخدم المدارس فهو يلبي حاجات المدرسة ..

 

9- التربية ( سابقا ) أوضحت انه لم يثبت الا معلمات محو الأمية والبديلات وان الأمر السامي لا يشمل بند صندوق الطالبات , تعليقك ؟

الأمر السامي واضح جداً وقد ذكر فيه المتعاقدات على بند صندوق الطالبات على وظائف إدارية من يتقاضين رواتبهن من داخل الميزانية أو خارجها وسأرفق لكم نسخة منه ..

ودليل عدم صحة هذا الكلام تثبتت مجموعة من المدخلات من زميلات المهنة من أعرفهن معرفةً شخصية ..

 

10- هاشتاق ( مدخلات البيانات  ) ما الهدف من أنشأه , وهل تفاعل معه المجتمع ؟ هل لاقى صداه لدى المسؤولين ؟

هاشتاق مدخلات البيانات أُنشأ بعد التشاور مع مجموعة من المدخلات لنجعل لنا موطئ قدم في مواقع التواصل الاجتماعي .. بالنسبة للتفاعل فأحياناً أسعد بتعليقات من هنا وهناك لمجموعة من الأخوة تحفيزاً أو تعليقاً ودعماً .. أما المسؤولين ….. لا تعليق ..

 

11- أخت فاطمة , تم تكريمك في عدة مناسبات لتميزك في برنامج نور , ما هي هذه المناسبات وهل هذا التكريم سيزيد من حظوظك في التثبيت ؟

كان التكريم في حفل تكريم القيادات وباسم مدرستنا لانجازاتنا وتفاعلنا المباشر مع كل ما يستجد من أنظمة واستكمال البيانات بشكل سريع وملفت هذا عدا سرعة إدخال الدرجات والاستجابة المباشرة لطلبات التعديل ..

اما عن تأثير ذلك مطالبنا بالتثبيت فلا اعتقد ان لها اي تأثير ايجابي او سلبي فلو كان له ادنى تأثير لما بقيت على هذا البند ١٢ عاماً ..

 

13- أخيرا في ختام لقاءنا ماذا تودين قوله بعد هذه المعاناة والتي امتدت 12 عاما  ؟

نحن لسنا عاطلات عن العمل ولا موظفات رسميات .. بل فئة تقف في منتصف الطريق .. دوام يومي كالرسميات لكن بلا سجل وظيفي .. فئة تطالب بالمساواة بزميلات المهنة ممن تثبتن عام 1432هـ ..

فئة بلا حقوق .. وأقل الحقوق الاستقرار والأمان الوظيفي .. فلا عائد مادي مجزي ولا ثقة بأن كرسيك محفوظ لك دائماً .. زعزعة نفسية ليس كل عام بل كل يوم .. أتحدث دائماً مع زميلات مثلي ممن تكون على رأس العمل اليوم لأجدها في اليوم التالي رسالة منها أنها لم تعد تعمل .. شيء مؤسف يحصل لنا ولا مجيب لمطالبنا ..  وعدم استجابتهم دليل أنهم لم يفهموا وضعنا بعد .. الله المستعان ..

ختاماً .. أريد تثبيتاً ..

أريد تثبيتاً لي ولزميلاتي مدخلات البيانات .. فنحن نتحمل الكثير وما نتلقاه من اجر لا يساوي ربع ما نقدمه من أعمال .. واسأل الله أن يرزقنا من واسع فضله ويعوضنا خيراً عن سنوات كفاحنا .. 

 

image1

 

‫17 تعليقات

  1. شكراً استاذ علي والحق يحقه رب العباد فلولا اننا صاحبات حق لما تحملنا عناء السفر لمقابلة الوزير ..

    شكراً صحيفة بارق على هذه البادرة وبإذن الله يكون خبر تثبيت مدخلات البيانات عما قريب ..

  2. اتمنى من الوزاره التعليم والخدمه الماليه يشوفوا لنا حل لان سنوات عمرنا بتمشي واحنى بمكاننا لاتثبيت ولاترسيم ..وذنبنا برقبت المسؤلين الي ماطبقوا الامر الملكي

  3. اسأل ربي التوفيق فأملنا بالله كبير وماصبرنا اﻻ بالله وتعويضنا بخير نحن #مدخلات_البيانات نجدد نيتنا لله يوميا بكل نشاط واخلاص في عملنا واتقان

  4. جزاك الله خير ي فاطمه ونتمنى نتثبت بالقريب العاجل

    البعض منا فاتحين بيوت على هالراتب وعايشين عليه والله حرام يروح تعبنا هباء منثورا والسبب جهل اداره برفع بياناتنا او خوف من مسأله ..

  5. الله يوفقك ويتم تعيينك على مناضلتك ولاكن الي اعرفه انه تم تكليف الادارية المتعينات بالكليه المتوسطه سنتين بالعمل على نظام نور في جميع مدارس المملكه وهم من يطالبون بزياده في مرتباتهم لعملهم على الحاسب الالي بحكم شهادتهم والتحاقهم بدوراة في الحاسب

  6. أسال الله العلى العظيم ان يتم النظر الي أمر
    ولي ولغير من مدخلات بيانات
    وأسال الله أن يوفق الجميع

    شكراً لاخت فاطمه

  7. ياعزام الدخيل نسألك بالله ان ترسل تعميم برفع جميع اوراق الموظفات بالمدارس وتثبيتهن بأقرب وقت و جميع موظفات المدراس والله فيه احتياج ونحن نقوم بأعمال تفوق الراتب والمدارس بحاجه للموظفات لماذا لم يتم ترسيمنا تثبيتنا رسمنا جميعا ياعزام نريد ترسيم لا أمان وظيفي ولا راتب يغطي مصاريف وظروف الحياه الله عالم بحالنا

  8. نطالب بترسيم مدخلات البيانات وإرسال تعميم للمديرات بذالك والتشديد على رفع اورااااقنا ارهقتنا الحياه والله راتبي وظروفي جدا صعبه يقولون ابحثو عن عمل وينه انا بحثت ولله الحمد لقيت ومتمسكه فيه لكن والله راتبي لايعتبر حق من حقوقي ثلاث مية ريال لكن الحمدلله على كل حال وصابره لان على مقولة ابحث عن عمل والله سويت اللي اقدر عليه طقيت أبواب كثير ماخليت مكان إلا أقدم وظروفي الماديه والله صعبه وصارت الوظائف والرواتب جهد لكن لا ترسيم ولا راتب حل وضعنا يادكتور عزام أسألك بالله ترسم مدخلات البيانات قريب وعاجلا وتوظف مدخلات بيانات أيضا لأن والله المعلمات محتاجات ويريدن التفرغ للتدريس وأيضا المديره والله ان أوراق تصلها أولا ثم تامر بالعمل عليها فلماذا لانترسم رغم ذلك ارهقتنا الظروف نريد ترسيم عاجل يادكتور المدارس في احتياج لنقص الموظفات مدخلات البيانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock