ثقافة وفن

المعقّر البارقي  شاعر الأزد وفارسهم

يطالعنا الأستاذ الدكتور أحمد هاشم السامرائي أستاذ اللسانيات واللهجات بجامعة سامراء في العراق بكتاب ” شعر المعقّر البارقي شاعر الأزد وفارسهم “.

وقد جمع في هذا الكتاب ما استطاع أن يجمعه عن شاعر وفارس من فرسان قبيلة الأزد القحطانية الأبية وعلم من أعلام قبيلة بارق العريقة وقد جعل المؤلف الكتاب -بحكم طبيعته كما قال -قسمين هما التمهيد وقد خصصه لمعقر البارقي فتناول سيرته من خلال : اسمه ونسبه والتحقيق في اسمه ونسبه ولقبه وضبط لقبه وسبب تسميته بـ( المعقّر ) وقبيلته وموقفه مع قبيلته في يوم “شعب جبلة” وعصره وثقافته وحلفه وشعره وديوانه.

والقسم الثاني شعره وقد ذكر فيه كما يقول : ما وجد في المصادر من شعر منسوب إليه أو منسوب إليه والي غيره ولم يفصل بينهما لأن منهجه كما يقول في جمع الشعر لا يفصل بين شعره وبين ما نسب إليه وإلي غيره .
كما ألحق بالكتاب مجموعة من الملاحق الفنية التي تعين الباحث على الوقوف على ما يريد .
والحقيقة أن المؤلف جزاه الله خيراً يعد من أول من جمع شعر المعقّر البارقي المتناثر في كتب التاريخ والأدب واللغة بطريقة فنية متميزة ، وبهذا الجمع المبارك لشعر المعقّر البارقي يكون أضاف للمكتبة العربية إرثاً عربياً مميزاً في جزيل معانيه وعمق لغته وأرخ لحقبهة زمنية تعج بالأحداث التي لولا الرصد الشعري لأحداثها من قبل ديوان العرب لما وصلت إلينا .
كما أن هذا الكتاب يهم قبيلة بارق كثيرا كون الشاعر من اعلامها البارزين في الجاهلية ،وهو اضافة قوية لتاريخ قبيلة بارق الذي يضرب في جذور التاريخ .

الكتاب يقع في ١٨٤صفحة وهو من منشورات ” دار دجلة ” في الأردن وهذه هي الطبعة الأولى منه ويعد الكتاب السابع للمؤلف .

IMG-20150511-WA0024IMG-20150511-WA0023

بقلم الاستاذ عبدالله محمد الفقيه البارقي

‫50 تعليقات

  1. غزيزي الاستاذ عبدالله البارقي: الشاعر:المعقّر البارقي هو شاعر عراقي جاهلي كما يحكي الكتاب عنه وليس شاعر من جزيرة العرب او كما تزعم في الخبر اعلاه بأنه من قبيلة بارق جنوب السعوديه..

    الرجاء التأكد من المعلومه قبل نقلها للأخرين..

  2. الأخ مؤيد انا قرأت الكتاب وذكر المؤلف انه من الازد من بارق بتهامة ثم ذهب رهط معقر الي نجد عند جبل ثهلان في شعب جبله لدم أصابوه في قومهمً، فكيف تكذب على المتلقي وتقول ان الكاتب ذكر انه من العراق ، مع يقيني انك لست من العراق

  3. غزيري المؤلف ههههههه

    رح اكتب عربي اول ثم تكلم

    يكفي انة ذكر تهامة في إشعارة وهل توجد تهامة في العراق .

  4. شوف مؤيد الكذاب! يهووه العراق مو مذكور أبداً في الكتاب يلعن أبو الجهل يا شيخ، أقرا الكتاب وبعدين تكلم. وانا كذلك عندي يقين كما من علق بالأعلى مني أنك لست من العراق!

    قاتل الله الجهل والجهلاء والأغبياء

  5. شكر الله لكل من اطلع وعلق على هذا الموضوع
    بالنسبة لمن يسأل عن الكتاب فأنا حصلت عليه من معرض الكتاب في الإمارات الذي بدأ يوم الخميس الماضي الموافق 2015/5/7 م
    أما عن وجوده في مكتبات المملكة فما عندي علم ولكن يمكن الحصول عليه عن طريق الإنترنت .
    أما ما يخص تعليق مؤيد السامرائي. فأقول : معلوم لمن عنده أدنى اطلاع على التاريخ والأدب أن الشاعرالجاهلي المعقرا لبارقي لم يتجاوزالجزيرة العربية وكل الأحداث التي ذكرها في شعره لم تخرج عن الجزيرة العربية . أما قولك أنه عراقي فلايوجد في العراق بلاد تسمى بارق وللأسف أنك من العراق ولاتعلم ذلك .
    والدليل على ماأقول قول ابن بلدتك مؤلف الكتاب الأستاذ الدكتور أحمد هاشم السامرائي
    حيث يقول في كتابه شعر المعقر البارقي في صفحة (21) وذهب البكري إلى أنه (أي بارق) في العراق قرب الكوفة ولا أوافق البكري فيما ذهب إليه لأن ( بارق العراق ) يختلف عن (بارق اليمن) فا الأول (ماء بالعراق وهو الحد الفاصل بين القادسية والبصرة وهو من أعمال الكوفة وموقعه بعيد عن أرض الأزد . وهو من هو في علمه وقدرته العلمية .
    وأنني أتعجب أنك من سامراء التي عرف أهلها بالثقافة والأدب وثقافتك لا تؤهلك أن تعرف أسماء البلدان في بلدك . ولكن لاغرابة ففي كل بلد جاهل وعالم ومتعلم ومتعالم.
    وأنني أبارك لمحافظة بارق هذا التميز على باقي محافظات المملكة ولم يمر على اعتمادها خمس سنوات بينما المحافظات سبقتها بعقدين من الزمن . فهاهو اعلامها يبلغ الآفاق ويصل العراق
    وهاهي الجامعة في أطرافها الجنوبية والمطار عما قريب إن شاءالله في أطرافها الشمالية فإلى المزيد من التقدم والرقي .
    قد قال بعض الأخوة في تعليقاتهم السابقة أن مؤيد السامرائي ليس من العراق بل هو من حولنا. فأقول احتمال وارد فضعاف الأنفس الذين يتحسسون من تميز أهل بارق في الماضي والحاضر موجودين في كل زمان ومكان وتحسههم نابع من ضيق أفقهم وإلا فكل قبيلة لها رجالها وتاريخها .
    بقي أن أقول لأبناء بارق أن هناك كتابين تخص تاريخ بارق الأول طبع ويوزع إلا أنه لم يصلني وهو بعنوان
    ( قبائل بارق ) لمؤلفه علي البارقي . وأهيب بالأخوة في الرياض بأن يزودوني به وهو في مكتبة الحكمي شارع ريس غرب أسواق مكة التجارية مقابل مصرف الراجحي .
    أما الكتاب الثاني فعلى وشك الطباعة وهو إضافة قوية لتاريخ بلاد بارق وسأطلعكم عليه فور انتهائيه من الطباعة .

  6. شكرااااا الأستاذ الفاضل عبد الله محمد الفقيه البارقي على جهودك أسأل الله أن يسعدك و يبارك فيك ..
    غزيزي معارض السامرني !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    محاااااااافظة باااااارق .. عرووووووس المجججججد

  7. اخي الكريم التأريخ غير منصف وليس مقياساً لكل ما يقال فلا نحاول ربط انفسنا بمنجزات غيرنا والتمسك بالقشه للنجاه من جحيم الزمن الرجاء التمسك بأدب الحوار مع الغير والبعد عن الألفاظ السوقيه للوصول الى نتيجه ايجابيه لأنني لم اعترض على تأريخكم او نسبكم ولا تدخلوا في النوايا حتى لا تكبت عليكم يوم الحساب

  8. مؤيد السامرائي .. أصبت من الدهاء الكثير بإختيارك للإسم لتوهم القاريء بأنك من بلاد الرافدين ،، بينما المنطق يقول بأنك شخص من الجوار يتآكل من الداخل .. وعموماً أنت أحلت الجميع إلى الكتاب ليكتشوا بأنفسهم زيف ماتدعيه ..

  9. هذا كتاب من محمد رسول الله لبارق، لاتجذ ثمارهم ولاترعى بلادهم في مربع ولا مصيف إلا بمسألة من بارق. ومن مر بهم من المسلمين في عرك أو جدب فله ضيافة ثلاثة أيام، وإذا أينعت ثمارهم فلابن السبيل اللقاط يوسع بطنه من غير أن يقتثم

    وشهد على هذا الكتاب أبو عبيدة بن الجراح وحذيفة بن اليمان [63] وكتبه أبي بن كعب .

    قولوا له هذا ما تشرفنا به من الرسول الكريم ..

    محافظة بارق .. عروس المجد

  10. عروة البارقي: صحابيّ، من أهل الصفَّة، قائد، قاضي. شهد حروب الردة والفتوحات الإسلامية في العراق والشام. شهد مع علي بن أبي طالب حروبه. ولما قتل علي اعتزل، وعكف على العبادة. سكن الكوفة، فكان فيها من الأشراف. له عدة أحاديث، منها حديثان في صحيح البخاري.
    عرفجة بن هرثمة البارقي: صحابيّ، أمير، من الولاة الشجعان الفاتحين. شهد قائداً حروب الردة في عُمان والفتوحات الإسلامية في العراق وبلاد الفرس. فتح الموصل فجعلها خططا لقبائل العرب، وابتنى بها مسجداً فكثرت الدور فيها. وظل واليا عليها حتى مقتل عثمان بن عفان.
    حذيفة بن محصن البارقي: صحابيّ، أمير، شجاع، من القادة. ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على عُمان، وأمره أن يأخذ الصدقة من أغنيائهم ويردّها على فقرائهم. وبعد وفاة النبي أقرّه أبو بكر. ثم ولّاه عمر بن الخطاب اليمامة، شهد القادسية.
    حميضة بن النعمان البارقي: صحابيّ. كان شريفا مطاعا، من السادة، الشجعان. ولاه عمر بن الخطاب السراة، ثم وجهه إلى العراق على ألف وخمسمائة فارس من قومه، شهد القادسية وأبلى فيها البلاء الحسن. بنوه أكبر قبيلة في بارق.
    أبيض البارقي: صحابيّ، من السادة. وفد على النبي صلّى الله عليه وسلم سنة 9 هـ في وفد بارق.
    سراقة البارقي: له إدراك، شاعر إسلامي، فارس ثائر، حسن الإنشاد، سريع الخاطر، فيه ظرف ولطف، كان أجمل الناس وجها ومن أحسنهم شعرا.
    أم الخير بنت الحريش البارقي: خطيبة، من ربّات الفصاحة والبلاغة. من شهيرات النساء في الشجاعة، شهدت صفين مع علي بن أبي طالب.
    غرقدة البارقي: صحابيّ، فارس، من الشجعان. شارك في الفتوحات الإسلامية وكان في جيش سعد بن أبي وقاص في الفتح الإسلامي لفارس، شهد المدائن وغيرها.
    أسماء بن خالد البارقي: شاعر، صحابيّ. وهو جَدُّ سراقة بن مرداس بن أسماء البارقي، الشاعر الذي هجا المختار بن أبي عبيد بعد أن كان مِنْ أتباعه، وصار مع مصعب بن الزبير.
    حذيفة البارقي الأزدي: من أصحاب رسول الإسلام محمد بن عبد الله.
    المستظل بن الحصين البارقي: قيل: له صحبة، مخضرم، عاش في الجاهلية وأدرك الإسلام. وصحب عليا. وروى عنه. روى كذلك عن: عُمر، وحذيفة بن اليمان، وأبي ذر، وجرير بن عبد الله البجلي.
    عمرو بن بعجة البارقي: من الأعيان المقدمين في صدر الإسلام، له أدرك. نزل الكوفة وصحب علي ابن أبي طالب في حروبه. وروى عنه.
    قولوا له هؤلاء أجدادنا ..

    محافظة بارق .. عروس المجد

  11. الاستاذ عبدالله الفقيه اشكرك من اعماق قلبي على اهتماك ببارق المحافظة والتاريخ فالكل يعلم بجهودك تجاه تاريخ بارق المشرف في الماضي والحاظر وانت خير من يمثل بارق ونتمنى من ابناء بارق جميعا التكاتف للنهوض بمحافظتنا الغاليه على قلوبنا وبذل الجهد في الرقي بها في شتى المجالات وجلب الخدمات . اما بالنسبه لمن يدعي انه من العراق فاكتفي بردك وردود الاخوان وانا اجزم ان هذا الشخص ليس له في العراق لاناقه ولا جمل بل اجزم انه من جيراننا الذي ابتليوا بمرض الحسد فنسأل الله له خاصه ولجيراننا الشفاء العاجل وان يصلح قلوبهم المريضه. اكرر شكري استاذ عبدالله ومزيدا من التقدم وننتظر جديدك باذن الله. دمت بود

  12. شارك منهم في حروب الردة وابرزهم:
    1.عرفجة بن هرثمة البارقي وكان قائد الحملة التي ارسلها أَبو بكر الصديق إلى مهرة لما ارتد أَهلها مع اللقيط بن مالك بن فاهم الازدي.[66][67]
    2.حذيفة بن محصن البارقي وكان قائد الحملة التي ارسلها أَبو بكر الصديق إلى عمان لما ارتد أَهلها.[68][69]
    3.عروة البارقي: كان تحت لواء خالد بن الوليد في حربه ضدَّ المرتدين.[70] كما شارك في فتوحات العراق في عهد أبو بكر وكان قائداً في معركة الخنافس التي انتصَرَ جيشه فيها في السنة 12 هـ.[71][72]

    في عصر الخليفة عمر بن الخطاب :
    كانت بارق من القبائل الأولى التي استجابت لدعوة عمر بن الخطاب في الانضمام إلى الجيوش الإسلامية الموجهة إلى الفتوح.[73]
    في شعبان عام 13 هـ الموافق نوفمبر 634م قدما على عمر غزاة من قبائل بارق وكنانة في 700 رجل وعامتهم من بارق.[74][75] يطلبون الجهاد في الشام فأثنى عليهم عمر ووجهم إلى العراق بعد هزيمة المسلمين في موقعة الجسر على يد الفرس. امر عمر على بارق الصحابي الجليل عرفجة بن هرثمة البارقي فكانو تحت لواءه في جميع المعارك التي خاضها وكانت أول مواجهتم البويب في 12 رمضان عام 13 هـ وكان لهم فيها احسن البلاء. وذكر ان كل واحد منهم كان يقتل عشرة أو عن عشرة.[76][77]
    شارك منهم 1500 مجاهد[78] وفي رواية الطبري 700 رجل في معركة القادسية في 13 شعبان 14 هـ / 16 نوفمبر 636م بقيادة قائدهم الصحابي حميضة بن النعمان البارقي.[79][80][81][82]

    واشهر من شارك منهم في المعركة أيضاً:
    1.عرفجة بن هرثمة البارقي.[83]
    2.حذيفة بن محصن البارقي
    3.عروة بن الجعد البارقي
    4.غرقدة البارقي
    شارك منهم المئات في فتوحات العراق [84] واشهرهم:
    1.عروة البارقي شارك في أغلب فتوحات العراق وكان قائداً في معركة الخنافس التي انتصر جيشة فيها.[85][86]
    2.عرفجة بن هرثمة البارقي كان قائداُ في فتح الموصل.[87] وقائد الخيل في تكريت.[88][89]
    3.شارك ال بارق في فتح المدائن وابرزهم شبيب بن غرقدة البارقي.[90][91] وعرفجة بن هرثمة.[83]
    شارك منهم في فتوحات الفرس ومن ابرزهم:
    1.عرفجة بن هرثمة البارقي الذي قائد أول غزوة بحرية في الإسلام.[92]

    في عصر الخليفة علي بن ابي طالب :
    شارك منهم في صفين وموقعة الجمل مع الامام علي بن ابي طالب وابرزهم:
    1.أم الخير بنت الحريش البارقي[93][94]
    2.عروة البارقي[95]
    3.عبد الله بن عمار بن عبد يغوث البارقي.[96]
    4.عمرو بن سعيد البارقي [97][98]
    5.عمرو بن بعجة البارقي وغيرهم.

    أنصار الحسين بن علي بن ابي طالب :
    ناصر رجال بارق الامام الحسين بن علي عندما لم يناصره أحد فكان منهم الشهداء في واقعة الطف:
    1.عمرو بن خالد.
    2.خالد بن عمرو بن خالد.

    ومنهم من شهد كربلاء وروى عنهم الطبري وأبو مخنف :
    1.عبد الله بن عمار بن عبد يغوث البارقي.[96][99]
    2.سراقة البارقي وقال ابياته المشهورة حينها في مقتل آل الرسول:[100][101]

    عين بكي بعبرة وعويل

    واندبي إن ندبت آل الرسول

    خمسة منهم لصلب علي

    قد أبيدوا وسبعة لعقيل

    أنصار زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب:
    ناصَرَ رجال بارق زيد بن علي، لمَّا خرج على هشام بن عبد الملك عام 122هـ، قُتل منهم العشرات ومن أبرزهم:[102]
    1.الشهاب بن عبد الله البارقي
    2.رجاء بن هند البارقي
    3.عبد العزيز بن أبي عثمان البارقي
    4.حسان بن أبي حسان البارقي
    5.عبيدة بن الجعد البارقي
    6.عبد اللّه بن أبي عثمان البارقي
    7.حسان بن قائد البارقي وكان يرتجل حتى قتل وهو يقول:

    أنا الْمِصَاصُ مِنْ صَمِيْمِ بَارِق

    وَخَيْرُ مَنْ نَطَقَ بِالْمَنَاطِقِ

    أَضْرِبُ أَنْصَارَ الْعَتِيِّ الْمَارِقِ

    ولَسْتُ لِكُفَّارِكُمُ مُوَافِقِ

    قولوا له هذا تاريخنا ..

    محافظة بارق .. عروس المجد

  13. أخي مؤيد سعدنا بمشاركتك . ولكنك استدللت بكلام في غير محله عندما قلت (فلا نحاول ربط انفسنا بمنجزات غيرنا)نحن لم نتمسك بمنجزات غيرنا بل حق حفظه التاريخ لنا كما حفظه لغيرنا من الأمم إن كنت للتاريخ قارئا. جهلك به لايعطيك الحق بأن تصادره وإن كنت ترى أن التاريخ لم ينصفك فهذاشأنك. أما نحن فسنستمر في نشر كل ما يخص بارق في الماضي والحاضر وبيننا وبين المعارض الحوارات العلمية المؤصلة فإن كان باحثا عن الحقيقة فسيصل إليها وإن كان صاحب هوى فلا يهمنا أمره .

  14. شكر الله لك أباموسى امتداحك وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنك وظن أبناء بارق الأوفياء وأن يعنينا جميعا على أن نظهر المغمور من تاريخ بارق العريق والحمد لله وسائل البحث الآن متاحة . وإرثنا التاريخي والأدبي واسع ومنتشر في بطون الكتب وأرفف المكتبات العالمية .

  15. اخى عبدالله بارك الله فيك في نقل هذ الارث التاريخي لبارق واهل بارق تحياتى للجميع واتمنا من السمرائي با لايشكك في تاريخ الاخرين ففي كل قبيله لها تاريخ ولها رجالها

  16. وبيوت بارق ليس لهن مثيلو
    سوى بيوت كسرى في الفراتي

    سادو تهامة وعلى السيادة أرغمو
    لهم فيها من الإشراف عبيد وخدامو

    يكفي كلام العلامة الجاسر حين قال بارق من أصرح القبائل نسب

  17. عندما ننكر مكان جغرافي او قبيلة كامله فهناك خلل ما!. قبيلة بارق في العراق لم تعترف بها ياعزيزي محاولا تهميشها وكأنها شئ من ضرب الماضي محاولا اتهام المحاور بالجهل لطمس الحقيقه.لعلمك قبيلة بارق العراقيه بطنُ من خزاعه من الأزد القحطانيه مساكنهم في الكوفه بالعراق عكس ما ذكرت وقسم في الشام ومنهم الشاعر سراقة بن مرداس.الشاعر المذكور في الكتاب لم يذكر في تأريخ بارق السعوديه من قبل.عندما تطرقت بعض الردود الى الأنساب والتأريخ في محاوله لتشتيت المحاور عن الموضوع الريئسي ولكن لا يلام من يفاخر بأصله وقبيلته ولو ان القبليه جاهلية ممقوته ولكن دعني اناقشك من الناحيه الجغرافيه فقد تبين لي جغرافية الكثير من قبائل جنوب الجزيره حيث ان الاغلبيه باديه وسراه و تهامه ماعدا قبيلتكم تقع جغرافيا في تهامه فقط. ممكن توضح للمتابع هذه الجزئيه اذا كانت موجوده في كتبكم.ارجو ان تخاطبوا عقول الناس بما يعقل واخيرا لماذا تنسبون الناس الى المنطقه في العصر الحديث و تتجاهلون اسماء القبائل العريقه في منطقتكم

  18. الأستاذ الفاضل : عبدالله الفقيه البارقي
    الشكر والتقدير لك على ماقدمته وتقدمه لتاريخ بارق ، ومن أراد الحقائق فالتاريخ يُبين مجد بارق منذ العصر الجاهلي مرورا بعصر صدر الإسلام وحتى العصر الحديث ، وكل يوم يفتح لنا التاريخ صفحة مضيئة من تاريخ بارق المشرق . وأتمنى أن لا نهتم بأي مشاركات تظهر لنا ما يسئ لتاريخ بارق وهي مجرد أهواء ليس لها أساس من الصحة ، وأتمنى لمن لم يعجبه الخبر أن يأتي بحقائق مثبتة من التاريخ ، كتلك التي كتب على أساسها الخبر
    أتمنى أستاذ عبدالله أن تتكرم بتأليف كتاب خاص لك تجمع فيه كل ما يتعلق بتاريخ بارق وأنت خير من يقدم تاريخ بارق للقارئ وحتى يبقى حقا محفوظا لهذا الجزء الغالي من المملكة العربية السعودية خاصة وللأسف مع وجود من يريد أخفاء الحقائق ،، لديك المادة التاريخية والتعليمية لبارق وهو عمل ننتظره منك وسيكون رمزا لجهدك المشرف لتاريخ بارق

  19. التأريخ غير منصف من وجهة نظري، نظرا لتعدد مصادره حيث يوجد ثلاثه مصادر للتأريخ لمن لا يعرفها وستكون مرتبه حسب المصدقيه والدقه وهي: 1_ما خفي في الصدور وهو اهمها 2_ ما تناقله الحضور وهو اقل درجه من سابقه 3_ ما كتب في السطور وهو اقلها دقه و مصدقيه فكيف تتحدث عن انصاف التأريخ لك.

    الحوار من اجل الوصول الى الحقيقه لا يفسد للود قضيه

  20. هذا غبي مؤيد السامرائي إلا يعلم هذا المقطوع الذي لا يعرف له نسب أن العراق كان تحت حكم فارس وان الخليفة عمر بن الخطاب أمر القبائل بالذهاب إلى العراق لكي تسكن فية وذهبت جيوش من المع وبارق وغامد
    وهذة قبايل جنوبية أصيلة غير قبايل العرب من تميم وغيرها وبالنسبة للقبائل الجنوبية الشهيرة الي يقول عنها ومن خلال قراءتي للتاريخ لم أجد أشهر من قبيلتي بارق وقبيلة المع وخثعم
    وكذلك يام ولا أنسى غامد فهم قبايل ما زالت محتفظه بسمها القديم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولا يعنيني أن أثبت لهذا الاعجمي ذلك ويكفي ماقالوه أهل التاريخ والأنساب عن قبيلتي ويا حبذا لو تعرفنا بشخصك لكي نلتقي ونتحاور .

  21. الأخ والمؤرخ القدير عبدالله الفقيه.
    لك جزيل الشكر على هذا العرض الطيب المبارك لهذا الإصدار الأدبي الجليل الذي هو إضافة للمكتبة العربية وتاريخ وحضارة بارق على وجه الخصوص. وهناك الكثير من الإصدارات التي ستصدر عن بارق من عدد من أبناء المنطقة .ولاغرابة أن ينكب المؤلفين على تاريخ بارق فتاريخها وحضارتها يحتاج لمجلدات .
     
    أما سؤال السائل عن بارق العراق وترحيله للمادة المطروحة إلى موضع أو قبيلة أخرى فهذا غير صحيح.  فبارق العراق شأنهم شأن زهران العراق وغامد وغيرهما فهم بقية من أبناء الازد الذين رحلوا إلى العراق والشام أثناء الفتوحات

  22. الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان حيث وجه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ببعث عرفجة البارقي مع عتبة بن غزوان إلى البصرة كما بعث بعروض بن أبي الجعد البارقي الى الكوفة فكان أول قاض لها .كما أن  الخليفة عثمان بن عفان سير عروة البارقي الى الشام .
    وعرفجة البارقي هو أول من مصر الموصل واسكنها أربعة آلاف من قومه من بارق والمع وكافة الازد ومن كنده وذلك لإرساء دعائم الدولة الإسلامية وطرد المرتدين .
    وعليه فقد اتضح تمدد قبيلة بارق أثناء الفتوحات إلى بلاد الشام والعراق شأنها شأن إخوتها من عاد وزهران الذي تطرق التاريخ لامتدادهم إلى تلك الأنحاء أثناء الفتوحات الذي استمر فترة طويلة حتى كانوا قادة جيوش وولاة مدن العراق

  23. والشام ولاغرابة أن يكون منهم شعراء ذاع صيتهم آنذاك  .فكتاب الدكتور السامرائي تناول تلك الحقبة كما هي حيث أكد أصول الشاعر إلى الازد في تهامة  ولاغرابة في ذلك فنسبته إلى بارق الأزدية ولايعني أن كل من أقام في بلاد أخرى انقطع عن نسبه وبلاده بل يظل نسبته لأصله ووطنه وما كانت إقامة الشاعر المعقر البارقي في العراق أساسا بل كان الجزيرة العربية ولم يذكر المؤلف انه من أهل العراق.
    وتبقى الحقاءق واضحة لكل من لديه ذرة من علم إلا أن هناك من لايسمع الحقيقة وهذا لانلتفت لفكره المنغلق .

  24. أما تساؤل الأخ لماذا كل قباءل المنطقة لها امتداد جغرافي في تهامة والسراة عدا بارق.
    هذا تساؤل عجيب إذ لادواعي تقتضي طرحه ولا يعد معيارا للقياس عليه والمقارنة بموجبه فكل قبيلة من قبايل الازد اختارت وطنها الجديد منذ الهجرة من مأرب وكل اختار ما ينشده من طبيعة ومصادر ماء أو غيره.
    فبارق والمع ثبت أنهما اول ما استوطنا بلاد السراة فلما لحقوا بهم إخوتهم وضاقت بهم بلاد السراة ارتأت بارق والمع النزول إلى تهامة حيث كانا أكثر قباءل الازد امتلاك للابل والخيل التي لم تقدر على طلوع الجبال وفي ذلك يقول شاعر الازد:
    على ما ارتحال الازد من أرض مأرب
    وأربع أرض كل راض وعاتبي
    وخيلكم خيل رعت في سهولة
    من الأرض لم تألف طلوع الشناخب.

    وقد روي ذلك في خبر طويل لايتسع المقام لذكر هنا .حيث ذكرها ابن عبدالبر وغيره .

    وكان اختيار بارق لتهامة كوطن جديد اختيار موفق يناسب خيلهم وابلهم كما أن أبو القبيلة سعد بن عدي اتبع بقومه البرق كما ذكر ابن الكلبي وذلك طلبا للكلاء والمرعى ولهذا فبارق وطن يتمتع بالطبيعة ومصادر المياه منذ القدم .كما ان اختيار تهامة لسعة بلادها واتساع رقعتها وتنوع جغرافتيتها بين السهل والجبل وهو ما جعل بارق أكثر اتساعا من غيرها من بلاد السراة الضيقة في طبيعة جغرافيتها المحصورة بين بين تهامة من الغرب وهضبة نجد من الشرق. ولو قورنت مساحة بارق ببلاد السراة كافة لوسعتها وتجاوزتها.

    ودي للجميع.

  25. الف شكر للأستاذ عبدالله الفقيه الباحث والمهتم بتاريخ بارق العريق
    .. وألف شكر لكل ابناء بارق الأوفياء الذين بذلو كل ما بوسعهم من أجل التعريف بتاريخ بارق ..

  26. الشاعر عراقي وليس من بارقكم.واذكركم بان الحماس غير المنضبط أخطر من موت الشعور ؛ لأن الحماس في عموم الناس أكثر من موت الشعور ؛ ولأن سلبية موت الشعور بطيئة …

  27. أخس يالعراقي تعرف تهامة وسراة و بادية !!!!!!!!!! .. ليه ما أضفت (أقليم) مع تهامة والسراة و البادية بصفتك عراقي و الكلمة ذي مشهورة عندهم قصدي عندكم .. ههههههههههه ما توقعنا الغباء و الحقد الدفين و الحسد المحترق يصل لهالدرجة في بلد التوحيد مملكتنا الغالية..
    أ. عبد الله محمد البارقي و أ. أحمد مريف البارقي شكرا من الأعماق .. فقط !!! بنقطة من بحر علمكم أغرقتم مؤيد ومن على شاكلته في بحر ( بااااااارق الواسع )
    ( بارق التاريخ نحن) إدلع يا كايدهم ..

    محافظة بارق .. عروس المجد

  28. (أحمد موسى البارقي) و( حميضة) و( متابع) و (أبو زياد) و (البارقي) و( حسين) و( بارقي 1 ) و (المحب لبارق) و( مجرد عابر) و (أحمد آل صبا) مني قبلة في جبين كل واحد منكم .. شكرا يا أحفاد الصحابة على وقوفكم في وجووه الحاقدين ..

    محافظة بارق .. عروس المجد

  29. اخي اجابتك تحمل من الدبلوماسيه الشئ الكثير لم تقنع المتلقي بالدليل القاطع او الملموس علی ماذكرت من شواهد و حقائق قد يتوافق معك البعص و قد يخالفك الكثير يبدو ان تأريخك من الصنف الثالث.اجتهادك يحسب لك ودفاعك حق مشروع لك و لكنني ابحث عن الحقيقه التی تلامس القلوب و تنير العقول.

  30. اخي اجابتك تحمل من الدبلوماسيه الشئ الكثير لم تقنع المتلقي بالدليل القاطع او الملموس علی ماذكرت من شواهد و حقائق قد يتوافق معك البعص و قد يخالفك الكثير يبدو ان تأريخك من الصنف الثالث.اجتهادك يحسب لك ودفاعك حق مشروع لك و لكنني ابحث عن الحقيقه التی تلامس القلوب و تنير العقول..

  31. ماشاء الله يا الإخبارية صار لنا متابعين من العراق وتركيا هههههه

    ياأخ /علي البغدادي معقر البارقي شاعر الازد وفارسها والله لو اعرف قبرة في ديار نجد لوقفت عند رأسة وقلت هالبيتين من الشعر :
    أصبت دمن في قومك ثم ارتحلت

    وإجاروك بني نمير فيا نعم الجوار

    فوهبت نفسك للموت وما بخلت

    فهذا ديدن البارقي لا يرضى البوار

    وحب اقول لعلي البغدادي والسامراءي موتو بغيظكم.

  32. ياهل بارق لا تتفاخرون بشاعر جاهلي واصلا ليس منكم فإن الفخر بمجرد النسب لا يجوز، وقد ورد في الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمُ الَّذِينَ مَاتُوا، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللهِ مِنْ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ”، فالفخر بالأحساب من أمور الجاهلية؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالآْبَاءِ، إِنَّمَا هُوَ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ، النَّاسُ كُلُّهُمْ بَنُو آدَمَ، وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَابٍ”.

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: “أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ، وَالنِّيَاحَةُ”

  33. الأخ مؤيد حفظك الله وأصلحنا وأياك ظاهرا وباطنا.
    يبدو أن في تعليق الأخ أحمد مريف مايكفي لما طرحت من تساؤلات. ولو أن لي رأي آخر عن أن قبيلة بارق استوطنت السراة فثابت لدي أنها لم تستوطن السراة وهذا الكلام ليس هنا موضع نقاشه.
    بقي لي وقفات معك :
    قولتني مالم أقل فقلت : ( أنكرت وجود قبيلة بارق في العراق وأنا لم أقل بهذا وراجع ماقلت . نقلت كلام مؤلف الكتاب أحمد هاشم السامرائي. في أثناء رده على ماقاله البكري عن بارق العراق واتخذته دليلا لأثيرك إن كنت من أهل تلك الديار لعلك ترشدنا إلى بلدة في العراق اسمها بارق (أي مكان) وإما القبيلة فثابت لدي ذلك وليس في العراق فقط بل حتى في مصر ولا يضيرني ذلك فما كان من القبائل الأزدية في الشمال فهي إمتداد لقبائل ألأزد في الجنوب إذ أن هجرة الأزد كما هو معلوم من الجنوب إلى الشمال .
    * أما قولك قبيلة بارق في العراق والشام هي من خزاعة فلا فرق عندي فبارق من وخزاعة من بارق فكلهم أبناء مازن بن الأزد .
    * قولك ( تدعي أن التاريخ أنصفك) أنا لم أقل هذا وارجع لماكتبت. قلت : إذا ترى أن التاريخ لم ينصفك فهذا شأنك . أما أنا فأرى أن التاريخ أنفصفنا في جانب وقصر في آخر .
    * تسأل عن جغرافية بارق ووجودها في تهامة بخلاف غيرها من القبائل المجاورة لها التي لها ارتباط بالسراة . وأقول هذه منازل قبيلة بارق منذ الأزل ذكرها المؤرخون القدماء من العصر الجاهلي وارتباط سوق حباشة الجاهلي بأرض بارق وذكرها الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب قبل أكثر من ألف ومئتي سنةبغورهاوأوديتها . إلا أنه يبدو أن حمى العصبية ارتفع عندك فأعماك فلم تر في تهامة إلا بارق مستقلة عن السراة ونسيت ألمع وآل موسى والمنجحة وآل دريب وآل خليف والطحاحين وربيعة وكل قبائل الساحل و….
    * قلت الشاعر المذكور في الكتاب تقصد كتاب المعقر البارقي لم يذكر في تاريخ بارق السعودية من قبل ) إذا تقصد تاريخ بارق في العصر السعودي . فنحن نتكلم عن شاعر جاهلي ينتسب لبارق في العصر الجاهلي ولا علاقة له ببارق في العصر السعودي .
    * في خطوة ينطبق عليها المثل ( كاد المريب أن يقول خذوني ) وهي مؤشر قوي على أنك من الجوار قلت ( لماذا تنسبون الناس الى المنطقه في العصر الحديث و تتجاهلون اسماء القبائل العريقه في منطقتكم )
    وأقول جيب لي مثالاعلى ماتقول أتعامل معه. إذ لم ألاحظ ماذكرت وكل القبائل من حولنا معروفة بنسبها السريح وكل قبيلة لها تاريخها ورجالها وإن كان جاهل منا أو من غيرنا من القبائل مارس ماتقول ففعل الجاهل لا يعمم ولايقول بهذا إلا جاهل أو صاحب هوى وكلاهما ممبوذ ممقوت لا اعتبار لما يقول أو يكتب .

  34. طالبينكم يا أحفاد الصحابة كذبوا التاريخ و صدقوا أهل العراق و تركيا .. عشان ضغطهم لا يزيد عن حده ما نبغى نخسر متابعي “الإخبارية” .. أ. عبدالله الفقيه ما توقعتك قاسي كذا !! الرأفة الرأفة بالمرضى .أ. أحمد مريف حصلت عالماجستير مع مرتبة الشرف تخصص ( إلجام الحاقدين ) .أ. علي محمد مشني شكرا لك سمحت بالمشاركة من خارج المملكة بدون تأشيرة .” بارق نحن التاريخ “محافظة بارق .. عروس المجد

  35. ( الشاعر عراقي وليس من بارقكم ) !!! ( فإن الفخر بمجرد النسب لا يجوز، وقد ورد في الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمُ الَّذِينَ مَاتُوا، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللهِ مِنْ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ”، فالفخر بالأحساب من أمور الجاهلية ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الحسد أعماك ما تدري تتفاخر بشاعر “بارق” ولا تطبق حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ “موت بيغيظك”
    الذي لا يعترف بإثبات أنساب الناس أو صحة انتسابهم إلا بوجود شرطين اثنين هما :
    1/الوثائق القديمة المعتبرة التي تدل على صحة سلسلة النسب أو الانتماء القبلي .
    2/ وشهرة الاستفاضة ووجود التواتر عند جميع أبناء القبيلة أو العشيرة في جميع البلدان. أو شهادة أهل بلد أهلها من القبيلة أوالعشيرة بقولهم :أن آل فلان في البلد الفلاني من هذه القبيلة أو العشيرة.وما سوى هاذين الشرطين ( الوثائق والاستفاضة ) فلا بد عليه من الدليل والإثبات الصحيح الموثق في صحة النسب .
    و أ. عبد الله الفقيه و أ. أحمد مريف بنايا على هذين الشرطين ليس هوا مثلكما يا سامرائي و يا بغدادي يا من الحقد ملأ قلوبكما على تاريخ بارق
    و أود أعلمكما : قول ابن حزم رحمه الله رواية عن إبراهيم النخعي (ومن قال لرجل من بني تميم لست منهم وهو منهم، أو لرجل من بني بكر لست منهم وهو منهم فعليه الحد).أ.هـ (المحلي 11/266)
    وما روى الأشعث بن قيس عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول : ” لا أوتي برجل يقول إن كنانة ليست من قريش إلا جلدته” . و قال الإمام مالك أرأيت الرجل يقول للرجل من العرب : لست من بني فلان للقبيلة التي هو منها ؟ قال : إن كان من العرب جلد الحد، وإن كان من الموالي لم يضرب الحد بعد أن يحلف أنه لم يرد النفي يتبين من الأدلة الشرعية و أقوال العلماء أن العقوبة المترتبة على نفي نسب أسرة أو إنسان عن القبيلة أو العشيرة مختلف فيها بين الفقهاء بين عقوبة حد القذف أو التعزير فيما دون الحد.وأن الراجح عند جمهور العلماء أن عقوبته هي التعزير … تستاهلون الجلد اللي يقطع ظهوركم يالعرا………… ( بارق نحن التاريخ )

    محافظة بارق .. عروس المجد

  36. استمرار الحوار في هذا الموضوع لن يبلغ الهدف، ومحاولة الخروج عن النص الأساسي والزج بالأنساب والتأريخ في هذا الشأن تشتت انتباه المتابع، ارجو ان يكون الحوار في إطار الشاعر والكتاب الذي ذكر في الصحيفه فقط، اما التأريخ والأنساب فليس لدي ادنى شك فيكم او في انسابكم و تأريخكم المجيد، تكلمت عن الشاعر بأنه ليس من بارق وعليكم الأثبات بالدليل القاطع الذي يجعل المتلقي متيقناً بذلك. عندما ابحث عن الحقيقه فهذا حقاُ مشروع لي وكل متابع، وعندما بدأت الحديث في هذا الخصوص بدأته بالهجوم تطبيقا لقاعدة خير وسيله للدفاع الهجوم ولكن وجدتكم حصونٌ منيعه تدافع عن بارق وقبائله ببساله وهذا ابسط شئ تقدمونه للمنطقه والاوجيال القادمه وعلى رأس هذه الأقلام الرائعه المتمكنه قلم الفقيه و مريف التى اتصفت بالعقلانيه ولأتزان. احب ان اقول لكم انتم قمم والقمه الشامخه لا تتأثر بضرب الصواعق وجذور راسيه لن تقتلعها عواصف الزمن.إرسال!

  37. السلام عليكم .
    اشكر كل المهتمين بالتاريخ والأدب بشكل عام وذلك بهدف زيادة المعرفة لا بهدف التفاخر على الغير او بث العنصريه بين الناس .فمن كان لديه معلومات تفيد الباحثين في التاريخ فأرى ان تكون محور مشاركته .اما بالنسبة لموضوع الشاعر معقر فبحسب اطلاعي على كتب التاريخ وقصائده فقد اجمع المؤرخون انه من تهامه وبارقي الاصل والنشأه .اما من ناحيه الأثار فيوجد في ال موسى وادي شهير وله اساطير سمي بأسم وادي معقر وهذا ماتعارف عليه سكان آل موسى إلى وقتنا الحاضر كما توجد مقابر في اعلى الوادي مبنية بالمرو وبعظها مميز من حيث كبر الحجم في الطول والعرض .وعند سؤال كبار السن قالوا كنا نسأل عنها الاباء والاجداد ويقولون انهم لايعرفون لها تاريخ . فأرجوا من الباحثين الاهتمام بالموضوع . ولكم خالص تحياتي

  38. ونعم الرجال أهل بارق والمواقف تشهد بذالك في قديم الزمان أو الحاظر الآن ..

  39. شكرا لكل من شارك وأطلع على هذا الموضوع شكرا لمشاركاتكم الفعالة التي أثرت الموضوع شكرا للقراء المتابعين .
    وبما أنني صاحب هذا الطرح فإنني استبيح الجميع عذرا لما تخلل هذا الحوار من كلمات خرجت عن أدب الحوار تحت تأثير الاستثارة وما من شك أن الحوارات دائما ما يعتريها الخلل والخطل في خضم الأخذ والعطاء وربما فلتت من محاور كلمة تمنى أنه لم يقلها عندما يتفحص قوله بعيدا عن تأثيرالإندفاع ومجارات الآخرين عفى الله عناجميعا وتجاوز عن هفواتنا وزلاتنا ونسأله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.
    الأخ مؤيد السامرائي طرح تساؤلات من حقه أن يطرحها وله علينا الإجابة على ماعلمنا منها فإن وفقنا في الإجابة ووافقت استحسانا منه ورضا فبها ونعمة وإن كانت غير ذلك فما لنا عليه من سبيل بيننا وبينه وبين كل من حوار قول بالحسنى . أشكر له أدبه في الحوار وسعة صدره اللتان تدلان على عقلية متزنة واعتذر له عن بعض المشاركات التي تخللتها كلمات خارجة عن أدب الحوار وكان دافعها فيما أظن المعرف الذي شارك به .
    أشكر لصحيفة بارق الإخبارية شفافيتها المعهودة وأتمنى من الله للقائمين عليها التوفيق والسداد والتقدم والإزدهار. كما أنني أطلب منهم مشكورين إيقاف التعليقات كون الموضوع استوفى هدفه .

  40. اشكرك اخي عبدالله لرحابة صدرك ورجاحة عقلك وفكرك ارجو ان اكون خفيف الظل بينكم فاالنقاش لا يفسد للود قضيه نحن اخوه ديننا واحد وكلمتنا واحده واشهد الله ثم اشهدكم انني قد سامحت كل من اخطاء في حقي فل يسامحني فنحن من تراب وعلى تراب والى تراب.اضم صوتي لصوتك بإيقاف التعليقات على الموضوع.

  41. اخي مؤيد السامرائي ابناء بارق العراق هم احفاد الفاتحين الذين لبو نداء الجهاد منهم عرفجه البارقي رضي الله عنه اول امير بحر في الاسلام وهو الذي اختط الموصل وكان سيدا ليس فقط على بارق بل على بني الغوث كافه اما بالنسبهة لشاعر الازد وفارسها معقر بن اوس البارقي فقد عاد الى بارق هو شيخ اعمى وله قصه مع ابنته وقد توفي ودفن في قريه غرب بارق تسمى المعقر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock