أخبار بارق

مشايخ بارق : نرفض تدخلات بلدية محايل الاستفزازية ونطالب المقاول المسؤول بسرعة التنفيذ

رفع مشايخ بارق وثلوث المنظر صباح اليوم الاحد عريضة شكوى لصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد امير منطقة عسير فيما يخص بتبعية جامعة الملك خالد الواقعة داخل الادارية لمحافظة بارق .

اكد المشايخ خلال لقاءهم بسمو امير المنطقة ان الجامعة داخل الحدود الادارية لمحافظة بارق , مبينين استياءهم من تدخلات بلدية محايل في نطاق عمل بلدية بارق .

مطالبين في الوقت نفسه , من سموه الكريم بدعم بلدية بارق في القيام بمسؤوليتها كونها الجهة المشرفة وتوجيه المقاول المسؤول بالاسراع بتنفيذ مشروع الازدواجية لطريق الجامعة والذي تم توقيع عقده مع البلدية .

‫75 تعليقات

  1. شكرأ لمشائخنا على هذه البادره الجميله نتمنى من الان وصاعدا الاجتماع والتكاتف لتحقيق كل مايخص هذه المحافظة ومراكزها من خدمات وفي مقدمة هذه الخدمات المستشفى والاحوال والزراعه والضمان وغيرها من الخدمات الاخرى .اتمنى لكم التوفيق وان نرى محافظتنا الحبيبه في ابهى حله عما قريب.

  2. اتمنى ان تنجح بلدية بارق بالمبادره وتنفذ المشروع بطريق ازدواجي ودوار ولاتكتفي بالمطبات الصناعية لنها ليسى حل في المشكله .. وتلفة النظر وتهتم بمطالبات المواطن وتنفيذ المشاريع المتعثرة اللي لها اكثر من عشر سنوات
    ملاحظة بسيطه انا اراى ان بلدية بارق غير قادرة على تنفيذ اكثر من كبري متعثر بطريقها واظن ان اول كبري بتواجه كبري وادي بقره على وشك انهيار واللي يليه كبري جبال اظن ان مدير بلدية بارق لم تكون في حساباته انه بيواجه خمسة كباري مع توسعة خط مزدوج بطول حوالي 20 كيلو من نقطة منتزه جبال الى كبري وادي الريش مع زفلتة شوارع كل القراء اللي تابعه لامتداد الشارع اظن ان مدير ادارة بلدية بارق تهور في قراره وقت وافق وصمم على ضمها الى مقتدراته المحدوده ..
    اتمنى انه يلفت النظر ويشرك زميله حمد ال هادي مدير بلدية محايل بموجب خبراته العالية في انجاز وسرعة المشاريع بألاخر هم زملاء عمل وكلهم تحت قيادة واحده وموظفين في خدمة الوطن والمواطن .؟

  3. بلديات بارق فاشله بكل ما تعنيه هذي الكلمه وماشفنا منها شي
    وأنا أؤيد بلديه محايل لأننا تعبنا واحنا نطالب بإزدواجيه طريق الموت
    من منتزه جبال إلى قريه المربع

  4. الحق ينقال بارق محايل وغيرها من محافظات المملكه وعندما ابدت بلديه محايل استعدادها بالقيام بتوسعة الطريق فهذا من نبلها ووطنيتها وحرصاً على ارواح المواطنين فبلديه بارق نلاحظ دائما تكاسلها على انجاز ماهو من صالح المواطن وبلديه محايل بلديه جديه وحريصه في انجاز اعمالها بكل اتقان واختصار للوقت شكراً يابلديه محايل….

  5. تعجز الاحرف عن شكركم ليس على مطالبتكم بهذه الخدمه فهي واجب عليكم ولن يطالب بها احد سواكم
    الشكر الحقيقي هو على وحدة صفكم وتكاتفكم هنا تبرز قوتكم وتتحد كلمتكم المحافظه تحتاج وقفات جاده كهذه الوقفه
    وان كان لكم وقفات سابقه فأعذرونا…لاننا اول مره نراكم صف واحد دون النظر لمسميات القبائل…وانما نظرتكم كانت نظرة صقور
    نظره للهدف الاسمى محافظة بارق من اقصاها الى اقصاها
    بكل قبائلها
    نعم انتم رااااااائعون
    ومن الاعماق تشكرون

  6. عفوا جميع البلديات تعمل تحت مظله الوزارة ولا فرق بين محافظة وأخرى . و الدولة ستقوم بواجبها لنبذ مثل هذه الأمور.
    مع احترامي لجميع شيوخ المملكة.

  7. كل الشكر لرئيس بلدية محايل الاستاذ حمد آل درهم على جهوده المبذوله لحل ازمة طريق محايل بارق
    وعلى رئيس بلدية بارق الآتي:
    1_ التعاون مع بلدية محايل للأزدواجيه.
    2_ او انه يسوي المزدوج الى حدنا الاداري المربع وبهذا تنتهي المعاناه.
    وعلى الجهات المعنيه ايجاد حل سريع لهذه المشكله ﻷنه من يوم افتتحت فرع جامعة الملك خالد للبنات والطريق مزدحم جدا وهذا باقي ماافتتح فرع جامعة الملك خالد للبنين هذا ولكم جزيل الشكر والتوفيق.

  8. والله بلديه محايل مهتمين امابلدية بارق راحت كلهافي مصلحة بارق ياليت بلدية محايل تستلم الى حدودالجامعه ونرتاح من بلدية بارق

  9. موقف يشكر عليه المشائخ ولاننسى دور الصحافة ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وبخاصة من كان له حضور وربما هناك من عمل بصمت ولانعلم عنه شيء….
    المهم هذا دافع قوي للمطالبة بالحقوق وليعلم كل متطاول أن هنا رجال لايسمحون لأحد أن يتدخل في شؤونهم من أصحاب المصالح والمتباكين بدموع التماسيح …
    كما لابد من الإشادة بموقف المحافظ ورئيس البلدية …
    ونأمل من أمارة المنطقة وأمانتها الأخذ ع يد المتطاولين وإيقافهم عند حدودهم وبحث أسباب مثل هذه التجاوزات التي هي مصدر فتنة وإثارة نعرات لاتخدم وطنا ولامواطنين.

  10. هيا اقعدوا يا اهل بارق على هذا الخط اللي ما راح يتنفذ الا بعد عشرين سنة وبالنسبة للأرض اللي فيها الجامعة فهي معروفة انها لآل دريب لكن تحبون تضخموا الامور بالشكوى وبلدية محايل لم تسيىء لكم وبالعكس كان هدفها التعاون معكم لأجل سلامة مرتادي الطريق وهاهم عابرين الطريق في ذمتكم بسبب رفضكم لتعاون بلدية محايل وعلى فكرة لن تتطور بارق بأسلوبكم هذا ومع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد

  11. بلديه بارق مايقدرون يسلمون الرواتب باقي للعمل بسباب ان كله منهم اخذ نصيبه من الميزانيه واتمنى من البلديه والشيوخ يرجعون ينامون ويتركون المجال لبلديه محايل

  12. السلام عليكم
    يامسلمين احنا وطن واحد ولسنا دول ولله الحمد بيض الله وجه بلدية محايل وهذا من نبلها فعلا وحرصا على حياة المواطنين
    اما بلدية بارق فلن تفعل شيئا ابدا ؟
    واذكركم نحن وطن واحد ننحن وطن واحد نحن وطن واحد لا داعي لمثل هذه الاقاويل

  13. الأخ تهامي
    ان شاء الله يتم تنفيذ المشروع في وقته المحدد
    اما الموقع فهو في حدود بارق وآل دريب من قبائل حميضه
    يعني بوارقه وهم يعرفون ذلك جيدا
    واسال الله ان يوحد كلمة سكان بارق من البوارقه و الشهريه و العساريه.

  14. بصراحه بادره غير طيبه من شيوخ المنطقه ولا يشكرون عليها .. بارق على ما تركه حمد -وليته لم يذهب- لم يتطور شي ، ولو نظرنا للمصلحه العامه / بلدية بارق ما كملت الازدواج الى كبري بقره فكيف بتكمله الى الجامعه؟؟
    ازهقت الارواح على طريق بارق والبلديه لم تحرك ساكنن ، كل الطرق مزدوجه الا في محافظة بارق فالحين بس في كل رمضان يغيرون لون اللمبات من الازرق للاحمر للاخضر ..
    ما ندري بصراحه من وين نبدا ببلدية بارق ، بالمنتزه اللي ما خلص ولا بكبري شري المعجزه اللي يولدون الناس ويكبرون ويموتون على طريق بارق وهو للحين ما خلص ولا ختاما بالدوار اللي جمع كل تراث وحضارة محافظة بارق وما يتبع لها دوار وادي بقره ..
    وفي الاخير نجي نضحك على انفسنا ونقول بادره طيبه من شيوخ المنطقه ، ليش نجامل على حساب انفسنا ..
    بلدية بارق من افشل بلديات منطقة عسير واللي بيغى الدليل يشوف بارق من بعد ما نقل منه حمد ويشوف محايل من بعد ما جاهم حمد مع انه شخص ليس من المنطقه ولكن حريص عليها اكثر من ابنائها ..
    100 مليون ميزانية بارق وين راحت ، اللي عنده جواب يا شيوخ المنحافظه يفيدنا ..

    اخيرا وليس اخرا .. نتمنى تسليم مشروع ازدواج طريق الجامعه الى كبري بقره لمحافظة محايل لانه لو يبقى لبلدية بارق راح يموتون بنات الجامعه والطريق ما خلص وتذكروا كلامي ..
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. بادره غير طيبه من شيوخ المنطقه ولا يشكرون عليها ، وبما انه هذا وضعنا من مجاملة من لا يستحق فلن تتطور المنطقه ..
    ماذا فعلت بلدية بارق من بعد ان ذهب عنها حمد ؟؟
    -لنترك محابات ابن عمي وصديقي على جنب ونقارن بين العهد السابق والحالي لبارق –
    -الطريق المزدوج الى منتزه جبال على ما تركه حمد – ويا حسافة اسم منتزه على مثل منتزه جبال -..
    -كبري شري المعجزه ويفضل نسميه معبر رفح مع اني اتوقع ان معبر رفح فتحوه وكبري شري باقي..
    -كم نفس ذهبت على طريق بارق واخرها الحادث المفجع اللي عند منتزه جبال ولم يحرك ساكنن في بلدية بارق ..
    – ما يقارب 100 مليون ميزانية محافظة بارق ذهبت كلها في لمبات الشوارع اللي فالحين بكل رمضان يغيرون لونها من احمر لاخضر لا ازرق ، ولا في المطبات اللي كل يوم ننام ونصحى على مطبات جديده ومن زين الشوارع عشان تكملها بمطبات ..
    -المشروع اللي سوته بلدية بارق وكان مشروع ضخم وجبار ويستاهلون التكريم عليه هو : دوار وادي بقره ( دوار الكادي او الكاثي بالعاميه ) ههههههههههههه..
    شيوخ المنطقه اخذتهم الحميه على محافظتهم ويشكرون عليها ، ولكن ياليت عندهم بلديه ينشد بها الظهر وتجملهم مثل ما دافعوا عنها ..

    اتمنى ان يسلم مشروع ازدواج الطريق لبلدية محايل لانهم يستاهلون والدليل ما نراه في محايل من تغيير جذري ولنقارن بين :
    بارق بعد ان تركها حمد ..
    ومحايل بعد ان جاها حمد ..
    ولو ترك ازدواج الطريق لبلدية بارق فصدقوني بنات الجامعه هم الضحيه وراح تتذكرون كلامي الا …. اذا باقي عند بلدية بارق مطبات في المستودع فيمكن يحلون المشكله بزراعة المطبات بدلا عن الاشجار ..
    للتوضيح ..
    كلامي عن بلدية بارق فقط ..

  16. من قرا وسمع يقول عايشين في دولتين ما الفرق بين بارق ومحايل السنا في وطن واحد تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله وبقبادة خادم الحرمين الشريفين ونتمنى من امير منطقة عسير توجيه الافضل لانهاء المشروع وترك المزايدات على ارواح الطالبات وعابري الطريق ويازين العقل زيناه

  17. يا التهامي المعروف ان سكان القرى التي شمال وجنوب الجامعه هم المشحكه والمعربه وهم من حميضه البدو يعني بوارقه وليس لال دريب فيها حفنه سوى على مواقع الانترنت فقط لاغير ومواقع الانترنت لا تغني عن الحق شيئا .
    واسال الله ان يوحد كلمة سكان بارق من البوارقه و الشهاريه و العساريه.

  18. سؤال للاخ حسن غازي هل تستطيع اثبات ان ال دريب من بارق ؟ المرجع ورقم الصفحة .
    وذلك لانهم يدعون انهم من بني حرام بن خزيمة من كنانه العدنانية . وتشابه الاسماء لا يغني عن الحق شيئا !

  19. اخي حسن غازي راجع الويكيبيديا (كنانه) هذا نسب ال دريب
    3. قبائل بني حرام في قرية كياد التابعة لمركز حلي في محافظة القنفذة، وفي وادي الأحسبة بالقنفذة، وفي محافظة محايل عسير، وفي منطقة جازان ومنهم:
    عائلة آل محمد (آل محمد الكيادي)
    قبيلة آل دريب (الدريبي)
    قبيلة اليعاقيب (اليعقوبي)
    قبيلة آل موسى
    قبائل بني حرام في جازان

  20. 70 بالمئه من موظفين بلدية بارق هم من محافظة بارق ليش ساكتين عن كل شي؟؟ ليش ماتتطورون ديرتكم وقبل كل شي هذي امانه في اعناقكم
    فيه مشاريع معتمده في بارق وباقي مانفذت ولما تسألهم قالوا المقاول مو فاضي هذا مو عذر .
    عليكم بإيجاد حل سريع ﻷزدواج طريق بارق محايل فيما بلدية محايل مستعده استعداد تام في حال تعذر بلدية بارق وعلى فكره بلدية محايل مااستفزت احد قالت الصح بتسوون المزدوج والا حنا مستعدين كلام مايزعل وعليكم بالتعاون

  21. يا اخوان من المفروض عدم

    الدخول في النيات لا يستطيع احد الجزم بان حمد يريد الضرر لبارق
    كذلك يجب من الجميع تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصه لماذا التراشق بالعبارات التي لن تفيد المنطقة باي شئ.

  22. آل دريب: من قبائل بارق الأزدية، غرب الريش، إلى الجنوب من بارق. مشهورون بكرمهم المفرط،[1] ويسكنون على طريق محايل – بارق، مابين وادي بقرة ووادي بيشان.

    تقع منازل هذه القبيلة على ضفاف وادي المصبح، الريش، السهمين، وبيشان، يحدها شمالاً آل جبلي، وجنوباً آل مُوسى، وشرقاً الريش، وغرباً ربيعة الطحاحين وبنو هلال.[2] 

    النسبعدل

    بني دريب: قَبِيلُ من بطن حميضة من بارق بن عدي بن حارثة بنعمرو مزيقياء بن عامر بن حارثة بن امريء القيس بن ثعلبة بن مازنبن الأزد.[3][4][5][معلومة 1]

  23. احبتي لماذا هذه النعرات القبليه نحن شعب واحد واي دائرة حكوميةقادرعلى تنفيذاي مشروع فيه خير للوطن والمواطن فل نتكاتف معها .
    سواء كانت بلدية بارق اومحايل اوي شخص
    كلنا ابناء وطن واحد
    دام عزك ياوطن
    ودمتم

  24. اين المرجع ورقم الصفحة !!! !!!
    انت نقلت من الويكيبيديا معلومات غير دقيقة وليس لها مرجع سوى( الهوى ) وتشابه اسم فخذ مع اسم قبائل آل دريب الكنانية
    انا نقلت لك من الوكيبيديا ما يناقض ذلك قبل ان تأتي انت به !!!
    ال دريب من بني حرام بن خزيمة بن كنانه العدنانية وهذا المشهور والمستفيض عند المؤرخين وعندهم أيضاً

  25. وكما ذكرت ل التهامي في تعليقي السابق فأنا أؤكد لك يا حسن غازي ان ليس لآل دريب من وادي المربع وشمالا والتي هي نهاية الحدود الادارية لمحافظة بارق حفنه من التراب سوى في مواقع الانترنت فقط لاغير

  26. قبيلة بني كنانة بكسر الكاف وفتح النونين ،[1] وواحدهم (الكِنَانِي)، قبيلة خندفية مضرية عدنانية ينتمي إليها النبي محمد عليه الصلاة والسلام، يتواجد معظمها اليوم في السعودية وسوريا والعراق ومصر والسودان والأردن والأحواز وبشكل أقل في دول عربية أخرى كفلسطين وتونس والمغرب.
    يرجع نسب الكنانين إلى:
    كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون من بني إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.[2]
    والدة كنانة هي:
    عوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقيل ابنة عمها هند بنت عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[3][4]
    أقرب القبائل نسبا لقبيلة كنانة[عدل]
    أقرب القبائل نسبا لقبيلة كنانة هم قبيلة بني أسد وقبيلة عضل ثم قبيلة هذيل ثم قبيلة بني تميم وقبيلة مزينة.
    وأما قبيلة قريش فهي فرع من قبيلة كنانة استقل بذاته عن سائر بني كنانة فيقال قريش وكنانة كما يقال بنو عامر بن صعصعة وهوازن، ولهذا إذا أطلق لقب الكناني فإنه يقصد به بنو عبد مناة بن كنانة وبنو مالك بن كنانة وبنو ملكان بن كنانة وأما لقب القرشي فيختص ببني النضر بن كنانة.
    وكنانة هو الجد الثالث عشر في عمود النسب الشريف للنبي محمد، فالنبي محمد قرشي كناني وكان كنية كنانة أبو قيس وقيل أبو النضر ولاخلاف بينهما فإن ابنه قيس كان لقبه النضر واشتهر بلقب قريش.[8]
    ديار قبيلة كنانة قديما[عدل]
    وصف المؤرخ عاتق بن غيث البلادي الحربي ديار قبيلة كنانة في الجاهلية وصدر الإسلام قبل خروج جزء كبير من فروعها من الجزيرة العربية بقوله:[20]
    كنانة ديار كنانة يضيع فيها الباحث فقد كانت تمتد من وراء حلي جنوباً إلى وادي الصفراء وينبع شمالاً، أي ينيف طولها على ثمانمائة كيل… وكانت ديار كنانة عموماً تبدأ من وسط وادي الصفراء -يليل قديماً- فتمتد على الساحل وما يليه متجهة جنوباً حتى تقرب من صبيا وعتود كنانة
    وكانت ديار قبيلة كنانة تقع على شريط الساحل الغربي لبحر القلزم (البحر الأحمر حاليا) وكان تلك المنطقة تعرف لدى الجغرافيين باسم (ساحل كنانة)، ومن أبرز ديار وجبال ووديان قبيلة كنانة في تهامة والحجاز قديما:[21][22][23]
    فروع قبيلة كنانة المعاصرة[عدل]
    السعودية[عدل]
    لا زالت فروع من قبيلة كنانة مستقرة بديار القبيلة الأصلية في الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية خصوصا في محافظة الليث ومحافظة القنفذة بمنطقة مكة المكرمة ومنهم:[25]
    1. قبائل بني شعبة وهم من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة وبلادهم حول مكة المكرمة في محافظات الليث والجموم ورابغ ومنهم:
    قبيلة الجحادلة ومن شيوخهم الشيخ عتيق بن احمد بن حسين الفاضلي الجحدلي الكناني الشيخ منصور بن سعيد بن حمود الراشدي الجحدلي الكناني والشيخ مرزوق بن عوض العلياني الجحدلي الكناني.
    قبيلة الجبرة وشيخهم الشيخ أحمد بن سالم بن سليم الجبيري الكناني.
    قبيلة الزنابحة وشيخهم الشيخ سليمان بن غربي المذاخرة الزنبحي الكناني.
    قبيلة رحمان وهم غير رحمان البقوم، وشيخهم الشيخ عطية بن محمد الرحماني الكناني.
    قبيلة الحجاحجة وشيخهم الشيخ حسن بن علي بن حسن الحجاجي الكناني.
    قبيلة الحلقة وشيخهم الشيخ عبدالعزيز بن معطي بن حبيب الحلاقي الكناني.
    وتحالف بني شعبة قبيلة عضل (العضلي) وعضل أبناء عمومة قبيلة كنانة.
    2. قبائل بني يعلى في ساحل وادي يبه والقوز في محافظة القنفذة، وشيخ شملهم الشيخ محمد حسين بيطلي أبو عطله العامري الكناني ومنهم:
    قبيلة العوامرة (العامري)
    قبيلة الشقفة (الشقيفي)
    ومنهم المش والمشيى وال حواز وال علي
    قبيلة الكدسة (الكديسي)
    قبيلة العمشان (العمشاني)
    قبيلة المواجدة (الماجدي)
    قبيلة الحسنة (الحسني)
    قبيلة المحاميد (المحمودي)
    3. قبائل بني حرام في قرية كياد التابعة لمركز حلي في محافظة القنفذة، وفي وادي الأحسبة بالقنفذة، وفي محافظة محايل عسير، وفي منطقة جازان ومنهم:
    عائلة آل محمد (آل محمد الكيادي)
    قبيلة آل دريب (الدريبي)
    قبيلة اليعاقيب (اليعقوبي)
    قبيلة آل موسى
    قبائل بني حرام في جازان
    4. قبائل كنانة في وادي حلي وبلادهم في قرى مركز كنانة جنوب محافظة القنفذة وقد هاجر عدد منهم إلى الأردن (بني قاسم الكناني) ليلتحق بقبائل كنانة في شمال الأردن الذين ارتحلوا أيام معركة اليرموك وبعدها بزمن. وشيخ شملهم في جنوب محافظة القنفذة الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن إبراهيم الكناني ومنهم:
    قبيلة بني يحيى (اليحياوي)
    قبيلة الشواعرة (الشاعري)
    قبيلة الصلابنة (الصلبي)
    قبيلة المعاشية (المعشي)

  27. سلطنة حلي بن يعقوب ومن سلاطينها:
    موسى بن علي بن عطية الحرامي
    عيسى بن موسى بن علي بن عطية الحرامي
    أحمد بن علي الحرامي
    عامر بن ذؤيب الحرامي
    أحمد بن عيسى الحرامي
    دريب بن أحمد بن عيسى الحرامي
    موسى بن أحمد بن عيسى الحرامي
    قيس بن محمد الحرامي
    بركات الحرامي
    محمد بن بركات الحرامي
    علي بن الصغير الحرامي

  28. اتركوا الحقد على بارق يا جماعة الخير .. لهالدرجة شايلين على .. عشان طالبنا بأبسط حق سُمينا متعصبين و عنصريين و غيرها من أقوال لا تقال إلا لعدو لا تقال لمن أوصى بهم الرسول صلى الله عليه و سلم .. لماذا تهاجموا من أجدادهم صحابة و قادات الفتوحات الإسلامية ما كنا نتمنى ذلك .. بالإمس نفس المطالبة و في نفس الشأن كان يطالب بها من حولنا ولم يرموا بهذه التهم .. أعلم لحقد ملئ القلوب ولكن فليعلم كل حاقد إنه إنما يحرق نفسه ..

    محافظة بارق .. عروس المجد

  29. شكراً حسن غازي على إيضاح نسب ال دريب وموقعهم كذلك قبيلة ال مجحيني يسكنو بوادي ألغينا من بارق وكلانا اخوان نعيش تحت سقف واحد لافرق بيننا الا فيما حرم الله

  30. ” إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ” الاحزاب(72)
    شكراً شكراً شكراً ل منصف البارقي انصفت بارق وانصفت كنانه فلا حرمك الله الأجر

  31. انا يا أخ منصف اتكلم عن ال دريب الريش فهم بطن من حميضه
    وكانوا ولا زالوا شيبانهم يعرفون هذا الشي وحميضه داعيتهم منذ الازل ولكن في العصر الحديث تفككت كثير من قبائل بارق ولا غرابه في ذلك مع عصر التحالفات
    ولكن انت من اين لك ان تنسب ابناء حارم المعربه والمشحكه الی بارق ارجو ان اجد عندك رد مقنع

  32. الموضوع في وادي وانتم في الاخر اصلحكم الله..وش عليكم من ال دريب او زعيط و معيط انتم في غنى عن الكلام هذا كله ويفترض ما يناقش في الصحيفه لما يسببه من النعرات القبليه و كثرة الانقسامات، المهم ازدواجية الطريق من بعد المجارده الى بعد محايل بغض النظر عن المنفذ.اما بالشكل هذا من الحوار فلن نصل الى نتيجه.

  33. فيصل الشهري لا تزحلط ياخي نقاش الاخوان ممتع ومفيد جدا جدا جدا اصلن انت زعلان عشان تاريخ بارق ليه هلحقد على بارق احفاد الصحابة لو كان الكلام عن بني شهر ما زعلت صح الله يصلحك
    **وكأني ارى بااااارق اكبر مما كنت اتصور**

  34. والله في النهاية م يهمنا من الي يقوم بالمشروع أهم شي يخلص في أسرع وقت لانو حنا جالسين نداوم عليه وحنا المتضررين ولا المفروض انه يكون جاهز قبل فتح الجامعة بس الله يجازي الي كان السبب في تأخره كل ذا المدة …

  35. اتمنى من بلدية محايل تتولى المشروع وتشرف عليه لما رأينا منها في انجاز مشاريعها وتطوير محايل في اسرع وقت واشكرها ع هذا الجهد المبذول منها وخاصة من حمد والهدف المصلحة العامة بغض النظر عن المسميات والقبائل.
    اما بلدية بارق فهي من افشل البلديات في المملكة بمشاريعها الفاشلة وشريكاتها الخايسة اول انجزوا مشاريعكم الفاشلة في بارق وبعدين طالبوا بالمسميات اللي ليس لها اهمية وتأخذون جهد غيركم. مثل مشروع كبري شري كم له سنة وذهبت ارواح الناس فيه ومشارع الزفلته والانارة في القرى والطرق الرئيسية والحفر في الطرق قصة ثانية خاصة في الطريق مابعد حديقة خبت آل حجري الى مجاردة وماشفنا شي من مشاريعهم ماغير انارات الزينة والمطبات ذبحونا بها حتى التهدية حقت المطب اقوى من المطب كل يومين واحنا نرصص ونوزن في السيارة ما اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل.

    اعذروني ع بعض الالفاض التي قولتها بس والله ماتكلمت الا من شي يقهر..
    وانا احترمكم ي مشايخنا ع هذه البادرة الطيبة وكلامكم في محله صدق الكلية في حدود بارق الادارية بس نحن نريد المصلحة العامة
    وبعد ماتنتهي بلدية بارق من إنهاء الطريق المزدوج من الكلية الى داخل بارق اريدكم ان تروا الفرق بين طريق بلدية بارق وبلدية محايل من حيث جودة الطريق والانارة وتذكروا كلامي زين.

  36. 1 بلدية محايل افضل من بارق بمليوووون مرة
    2 مدير بلدية محايل حمد القحطاني والله انوه غير محايل 180درجة
    3 الارض اللي فيها الجامعة كانت قبل 70 سنة لنا والحين ماعاد لنا فيها ولا متر
    4 سئلت جدي الله يعطية طولت العمر عن اصل ال دريب ويقال انها رحلت من حلي بن يعقوب واصل ال ديرب من كنانه ويقال انوه من ال موسى وشاما الى جمعت ربيعة كلها من كنانه وسئلتوه عن المعربة والمشحكة ويقال حتى هم من كنانه ويقال ان ال دريب فيها فخوذ اصلهم من بن الاسمر وناس من القنفدة واليث

  37. يا أخ حسن غازي انا أعلم بأنك تقصد آل دريب الريش وكذلك صفحة ” كنانه ” في الويكيبيديا تقصد آل دريب الريش وذلك جلي في الفقرة الثالثة ما نصه : (3. قبائل بني حرام في قرية كياد التابعة لمركز حلي في محافظة القنفذة، وفي وادي الأحسبة بالقنفذة، وفي محافظة محايل عسير) .
    لذلك طلبت منك مصدر يؤكد هذا النسب ولكن للأسف أتيت بقيل وقال… وما أكثر القيل والقال… في هذا الزمان
    وبخصوص بني حارم المعربه والمشحكه فهم بادية حميضة بارق ولكن كما قلت في عصر التفككات شدت رحالها وتحالفت مع قبائل بني شهر واليك الأدلة الدامغة على ذلك :
    أ – ذكر الرحالة كيناهان كورنواليس (عسير قبل الحرب العالمية الأولى) وقد تم تأليفه عام 1916م/ 1334ه في فترة حرجة كانت تمر بها المنطقة خصوصاً والعالم عموماً فقد كانت الدولة العثمانية تلفظ أنفاسها الأخيرة وكانت تتنازع ممتلكاتها التيارات والكيانات السياسية والدول الاستعمارية التي توشك على الانقضاض على تركتها وقد حوى كتاب كورنواليس معلومات دقيقة وثمينة للغاية وقد ذكر بارق ومشائخها وعشائرها الأربعة وذكر قبائل حميضة الرحل ومنها المشحكه والمعربه . وقد أنتشر هذا الكتاب في الآونة الأخيرة إنتشاراً واسعاً لما شهدته المنطقة وخصوصاً تهامة من غموض بهذا الخصوص .
    ب – قوة ومنعت قبيلة حميضة والمساحات الشاسعة التي كانت تسيطر عليها والتي تقلصت بعد فترة الإنفكاكات التي سبق وأشرت انت اليها .
    ج – أواصر القربى والنسب التي بين قضريمة والمشحكه والمعربه وقد سمعت انا بهذا قديماً في إحدى المجالس الحميضية ولكن لم يكن هناك ما يدعمها من النصوص التاريخية .
    د – العلاقة الوثيقة وأواصر القربى التي بين ربيعة المقاطره والمشحكه والمعربه رغم المسافة الكبيرة بين الطرفين وعلاقتنا نحن أبناء بارق الآن بربيعة كل ذلك لا يدع لنا مجال للشك أن بني حارم كما تفضلت هم منا رضي من رضي وأبى من أبى …

  38. ابو معمر الدريبي هذا الكلام لا طائل منه وبالعامي مأخوذين خيره من متى أصبحت جمعة ربيعة كنانيه !!!!
    كنانه قبيلة تاريخية عظيمة ولكن بعقوق أبنائها وعدم إهتمامهم بحضارتها وتاريخها أصبحت لاتذكر للأسف .

  39. وقد كنا قبل عقود مضت لا نذكر إلا بعسيري او شهري ولكن بفضل الله ثم بعزت وغيرت الرجال الذين سخروا أقلامهم وافنوا ارواحهم وفاء ل بارق وقاموا بتدوين تاريخ وحضارة بارق في الماضي والحاضر حتى أصبح لنا كيان نعرف به ف لله الفضل ثم لهم

  40. شكرا شكرا لمشايخ بارق والبلدية سوف تقوم بالمشروع انشالله يجلس 20 سنه الي راضي يرضى والي مو راضي يبلط البحر المهم في ناس تبي تروح مع محايل والله لوتدري أن حتى أرض مالها وانا جالسه صدقه من بارق في مواقعها فكثر خير بارق لو كانت لمحايل الأرض سابقا كان طردوكم والكل عارف قصدي نقاله العمود لاتنسون من انتم سلمو على يديكم وقولو شكرآ بارق…اتق شر من أحسنت إليه. ..

  41. اولا اشكر المشائخ الكرام على وحدة الصف وهذا المرجو
    بعدين ياقلم خطاط
    اذا اخرج الرجل ماله من جيبه صدقه اكيد بيموت وهو راضي عن نفسه
    واذا اخرجو الرجال ماله من جيبه ! بتاكله الحسايف على رجولته حتى يموت
    الكل عارف قصدي بعدين اسمع قصيدة صاحب السمو دايم السيف خالد الفيصل 8 حنا العرب 8
    وتعلم كيف تتكلم …اتق شر الحليم الا غضب…

  42. عندي شعور يا القلم الخطاط انك منت من بارق بس متحامل على الاخ منصف البارقي عالعموم بقول شي واحد بس (من غوافل الى الخلفة والسحر لي /// وومن عمساء الى المربع والشاجن حلالي) ولو بغينا نتبع محايل او بارق ما بتردنا لا انت ولا غيرك فهمت وشيوخنا فيهم الكفاية والخدمات هنا والا هنا بتاتينا غصب عليك وعلى الزعلان والراضي ي ابو الحضارة . ومن اللي يطردنا يا شيخ (قد شفنا مقفاك ومقفاهم هههههه وإذا أتتك مذمتي من ناقص /// فهي الشهادة لي بأني كامل

  43. فديت خشمك يا منصف البارقي والله ان رجال الحق ما تغبا ولا تنحني بيض الله وجهك

  44. نشكر الشيوخ الكرام على موقفهم الشجاع وعدم السماح لبلدية محايل التدخل في حدود محافظة بارق وهذه من الامور الدنيوية لا اعتقاد ان المصلحة هنا افضل من المصلحة هناك والحقيقة ان الوطن واحد والخدمة واحده و الفرق في المسئلة لن يكون كبير .
    وونعم في الجميع كلنا اخوان في الاسلام قبل كل شيء ولا فرق بين عربي ولا اعجمي ولا بارقي ولا شهري ولا عسيري الا بالتقوى فنحمد الله على نعمت الاسلام والامن والامان الذي نعيشه في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وبالنسبة لقلم خطاط فما قال بهذا الشيء الا من نقصٍ فيه والله اعلم
    ولا نقول الا كما قال الله تعالى وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) الاية
    وكم من شخص يتمنى ان تعود حياة البادية من جديد من سوء ما وجدنا من الحظارة وتبعاتها فرحم الله اجدادنا الذين عاشوها .
    هذا البحث قرأته ورجائي ان يقرأه كل من لا يعرف البادية مثال الاخ قلم خطاط

    تعتبر البادية وحياة البادية رغم بساطتها فى بعض الأمور وقسوتها فى أمور أخرى منشأ الأنبياء والحكماء وملجأ
    للصالحين والزهاد والعباد 0فمن جهة كونها منشأ الأنبياء والحكماء يروى عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبي صلى الله علية وسلـم قال ( ما بعث الله نبياً ألا رعى الغنم “فقال أصحابه وأنت ” فقال نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكة) رواه البخاري 0 ومفهوم أن رعى الغنم لا يكون إلا فى البوادي ومن جهة كون البادية ملجأ وملاذ للصالحين والزهاد والعباد فيتأكد هذا المعنى بالأحاديث النبوية التالية:- عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه قال : قال رجل : أي الناس أفضل يا رسول الله ؟ قال : (مؤمن مجاهد بنفسه وماله فى سبيل الله ) قال : ثم من؟
    قال( رجل معتزل فى شعب من الشعاب يعبد ربه ) وفى رواية(يتقى الله ويدع الناس من شرة) متفق علية 0 وعنة قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم (يوشك أن يكون خير مال المسلم ) رواه البخاري – وعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي صلاه الله علية وسلام انه قال ( من خير معاش الناس لهم رجل ممسك عنان فرسه فى سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعه أو فزعة طار علية يبتغى القتل أو الموت مظانة أو رجل فى غنيمة فى رأس شعفة من هذه الشعف أو بطن واد من هذه الأودية يقيم الصلاة ويؤتى الزكاة ويعبد ربه حتى يأتيه اليقين ليس من الناس إلا فى خير) رواه مسلم وحياه البداوة فى تاريخ الإنسانية أقدم من حياة الحضر وفى ذلك يقول العلامة بن خلدون فى مقدمته تحت عنوان ” البدو أقدم من الحضر وسابق علية” أن البدو هم المقتصرون على الضروري فى أحوالهم وعوائهم وأن الحضر هم المعتنون بحاجات الترف فى (أحوالهم وعوائهم ثم يقول (فخشونة البداوة قبل رقة الحضارة
    أما عن صفات البدو أنفسهم فأهمها القرب إلى الخير والشجاعة إلى جانب الكرم والجوده والأمانة 0 وفى هذه المعاني يقول بن خلدون فى مقدمته تحت عنوان ” أهل البدو أقرب الى الخير من أهل الحضر”
    أن النفس إذا كانت على الفطرة الأولى كانت مهيأة لقبول ما يرد عليها وينطبع فيها من خير أو شر فإذا سبق أحد الخلقيين إلى النفس تبعد عن الآخر ويصعب عليها اكتسابه فصاحب الخير إذا سبقت إلى نفسه عادات الخير وحصلت له ملكتها بعد عن الشر وصعب علية طريقة وكذلك صاحب الشر إذا سبقت إلى نفسة عادات الخير وحصلت له ملكتها بعد عن الشر وصعب علية طريقة وكذلك صاحب الشر إذا سبقت إلى نفسة عادات الشر بعد عن الخير وصعب علية طريقة 0 وأهل الحضر لكثرة ما يعانون من فنون الملذات وعادات الترف و الإقبال على الدنيا والعكوف على شهواتهم منها تتلون نفوسهم بكثير من مذمومات الأخلاق والشر والبدو وان كانوا مقبلون على الدنيا مثل أهل الحضر ألا أن هذا الإقبال يكون فى المقدار الضروري لأفي الترف ، ولا شيئ من أسباب الشهوات والملذات ولانهم اقرب إلى الفطرة الأولى فهم ابعد عما ينطبع فى النفس من سؤ الملكات والعادات المذمومة والقبيحة ويقول بن خلدون فى مقدمته تحت عنوان أهل البدو اقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر0
    والسبب فى ذلك أن أهل الحضر القوا جنوبهم على مهاد الراحة والدعة وانغمسوا فى نعيم الترف ووكلوا أمورهم فى المدافعة عن أحوالهم وأنفسهم إلى واليهم والحاكم الذي يسوسهم والحامية التى تولت حراستهم فهم آمنون قد اقو السلاح وتوالت على ذلك أجيال وأما أهل البدو لتفردهم عن المجتمع وتوحشهم فى الضواحي وبعد عن الحامية وانتباذهم عن الأسرار والأبواب قائمون بالمدافعة عن أنفسهم لا يوكلونها لسواهم فهم دائما يحملون السلاح ويتفردون فى القفر والبيداء مدلين ببأسهم واثقين بأنفسهم وقد صار لهم البأس خلقا والشجاعة سجية يرجعون إليها متى دعاهم داع أو استفزهم صارخ وأهل الحضر إذا خالطوا البدو فى بادية او صاحبوهم فى معرفة النواحي والجهات وموارد المياه والسبل والطرق 0 ولفضائل البادية والبداوة والبدو فقد كان الخلفاء والأمراء فى عصور الحضارة الإسلامية يدفعون بأبنائهم إلى البادية لاكتساب صفات الشجاعة والفروسية وحتى تشتد سواعدهم وتقوى عزائمهم وتأهيلهم لتحمل المشاق والمسئوليات الجسام كما كان الآباء الذين يريدون لأبنائهم أن يكونوا من الشعراء يرسلون أبنائهم إلى البادية لتعلم اللغة ولتستقيم ألسنتهم وتصح مترادفاتهم وتصفوا قرائحهم وبالنسبة لبعض الأقوال الشرعية التى وردت فى ذم التعرب وهو سكنى البادية فقد أشار إليها العالم الفقيه عبد الرحمن بن خلدون معتبرا أنها ليست دليلا على مذمة (البداوة) والتي عبر عنها بالتعرب وساق أبن خلدون أدلة كثيرة منقولة ومعقولة تؤكد عدم مذمة البداوة والبدو وأشار أن النهى عن التعرب أو سكنى البادية كان مرتبط بوقت معين وظروف معينة وهى ظروف وجوب الهجرة على المسلمين وملازمة المدينة المنورة مع النبي صلاه الله علية وسلم .

  45. يسعدك ربي ي خلك معي من جد رد الامير خالد الفيصل على المصرية في YouTube يناسب قلم خطاط بقوووووه
    هههههههههههههههههه

  46. المصريه * قلم خطاط
    النفط * فرع الجامعة
    جت معك ي خلك معي تحياتي …………….

  47. أطلعت على ما أورده الأخ الغالي منصف البارقي وأشكره على كرمه ووفائه
    وسأنقل لكم من ((( صفحات الويكيبيديا )))
    (( القول المصيب في نسب حارم العريب )) بالمصادر

    قبائل حارم المشحكه والمعربه[عدل]
    قبيلة حارم[عدل]
    من القبائل البدوية ببني شهر الحجرية[1]الأزدية [2] في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية بتهامة منطقة عسير[3] و تقع شمال محايل عسير وشرق حميدالعلايا وغرب ثلوث المنظر وخميس مطير ومن الجنوب عن بارق وتقع ديارها حالياً في محافظتي بارق ومحايل عسير ويسكنون على طريق أبها – جدة وطريق ثلوث المنظر – المجاردة بالإضافة الى طريق ترقش – خميس مطير مستحوذين بذلك على المنطقة الواقعة ما بين ملاقي وادي الغيل ووادي بقره شرقاً ووادي جبال شمالاً وواد الريش جنوباً.
    وتشتهر آل حارم بصبيان حارم الغلابة , وتشتهر قبيلة المشحكة بذباحت الهايج[عدل]
    وقبائل حارم أشتهرت منذ العصور القديمة بوجوب أخذ الثأر وقوة الشكيمة وفرض الذات والكرم والشهامة وعزة النفس وكذلك علاقاتهم السيئة بالقرويين[4] .
    النسب[عدل]
    تنسب قبائل حارم المشحكة والمعربة[عدل]
    إلى جدهم الأعلى حارم بن شهر بن مالك بن شهر بن ربيعة – وقيل ربيعة بن الأواس -[5] بن الحجر بن الهنؤ بن لأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عبد الله بن رباح بن جارود بن عاد بن عوس بن إرم بن سام بن نوح بن لامي بن متوشالخ بن أدريس بن يارب بن لائيل بن اينان بن آشون بن شيث بن آدم، عليه السلام.[6]
    داعية قبائل حارم في بني شهر[عدل]
    قبائل حارم هي أكبر قبائل الشهارية إحدى أقسام بني شهر الكبرى .
    وقبائل حارم هم من سلامان ومفردها (السَلمي) تحت رئاسة الشيخ تركي بن شاكر بن فراج العسبلي الشهري

    شجرة نسب قبائل حارم[عدل]
    تنقسم قبيلة آل حارم إلى قسمين كبيرين رئيسيين ولكل قسم منهما شيخ مستقل
    قبيلة المشحكة[عدل]
    تنقسم قبيلة المشحكة إلى أربعة أقسام وتنقسم الأقسام الأربعة الى عدة أفخاذ[7] وهي كالآتي :
    1- آل علي بن أحمد 2- آل البقوة 3- المجبرة 4- آل يحيى
    آل علي بن أحمد[عدل]
    المعاجمة * الصيود * آل البطاق * آل بن الزباد
    آل البقوة[عدل]
    آل نافع * آل ذاكر * آل زايد * آل مجم
    المجبرة[عدل]
    آل هادي * آل مانع * الدوامغة
    آل يحيى[عدل]
    آل عامر *آل جبار
    وقد أنفصل فخذ آل البقوة عن المجبرة آواخر القرن الثالث العشر الهجري وكان يقال لهم آل البقوة والمجبرة وهم يلتقون في جدهم جابر ولهذا الإنقسام أحداث أنتج هذا الإنقسام فلذلك لا تجد آل النسبية في فخذ المجبرة حالياً كونهم يتشاركون مع أخوتهم آل البقوة فيه .
    وشيخ قبيلة المشحكة حالياً هو الشيخ هادي بن محمد بن علي آل يحيى المشحكي الشهري
    قبيلة المعربة[عدل]
    تنقسم قبيلة المعربة إلى قسمين رئيسيين ينقسمان الى سبعة أقسام[8] ولهذه الأقسام أفخاذ عدة وهي كالآتي :
    القوابرة[عدل]
    آل القتادة * الجلافعة * آل العطاء * آل باغي * آل زوعان
    الجعافرة[عدل]
    آل أسعد * آل قشاش * آل زاهر
    وشيخ قبيلة المعربة حالياً هو الشيخ علي بن محمد بن علي ابو حسنه المعربي الشهري ولشيخ قبيلة المعربة سبعة نواب لكل فخذ نائب

    الحدود الإدارية[عدل]
    تتبع قبائل حارم إدارياً مركزي ثلوث المنظر وخميس مطير بمحافظة محايل وأغلب قرى قبائل حارم تتبع مركز ثلوث المنظر نظراً لإنتمائهم القبلي ولذلك فإن الحدود الإدارية لبلاد حارم هي :
    الجهة المدن
    الجنوب محايل
    الشرق خميس مطير
    الغرب حميد العلايا
    الشمال بارق
    الحدود القبلية لبلاد حارم[عدل]
    الجهة القبيلة القبيلة
    الجنوب آل دريب الريش
    الشرق بللسمر الشهارية
    الغرب الطحاحين آل موسى بن علي
    الشمال الشهارية آل جبلي
    بلاد حارم[عدل]
    قبائل حارم المشحكة والمعربة تتشارك هذه القبيلتين في كثير من القرى بحكم قربى النسب [9] و من المشهور عن هذه القبيلة انها كثيرة العدد كبيرة البلد وبذلك فهم يسكنون مساحة واسعة تقدر 250 كم2 تقريباً قسم منها يتبع مركز ثلوث المنظر وقسم آخر يتبع محافظة محايل عسير ويسكنون في أكثر من ثلاثون قرية وحاضرتها المربع وهو بلدُ معروف ومشهور ويوجد بهذه القرى بعض المرافق الحكومية وأهم قراهم الآتي :
    القرية القرية القرية
    المربع المربع الأسفل الحصن
    حبيل سحبان بن هيزعة الحبيل
    حقوالقهباء المطار الدشه العليا
    الفرعة المروة الخلفة
    المقيصم حديدة قرى الشاجن
    المعوط القهباء الحفياء
    الخريق خليفة القرايا
    حميد الأعلى العقيق الصليات
    حمراءالصلبة عمقة الكيلة
    عمساء البيضاء البعضاء
    الكيلة الحصاحص الفجور
    القصبة الدغر غوافل
    أقرب القبائل لقبائل حارم المشحكة والمعربة[10][عدل]
    قبيلة المشغلة
    قبيلة آل سيدن
    قبيلة آل جميل
    قبيلة آل محمد
    قبيلة آل عبلة
    ثم قبائل ربيعة

    القبائل التي تشترك مع قبيلة المشحكة والمعربة بالأسم[عدل]
    هناك قبائل عديدة تتشارك مع قبائل حارم المشحكة والمعربة بالأسم ولا تمت لهم بأي صلة أو قرابة سوى تشابه الأسم فقط ومنها :
    قبائل آل يحيى بني هلال
    قبيلة المعربة بني هلال
    قبائل بني يحيى كنانة
    قبيلة المجبرة بني هلال
    آل مشحاك من آل الشعبين بني شهر
    آل جلفع من آل موسى بن علي بارق
    آل زاهر من آل العرام حميضة
    آل صيود من آل جبلي بارق
    ^ الحموي – المقتضب من كتاب جمهرة النسب – الصفحة 244 – الدار العربية للموسوعات – الطبعة: الأولى، 1987م،
    ^ الوجيز في تاريخ و جغرافية بلاد بني شهر تآليف الأستاذ الباحث / فائز بن سالم آل زاحم الشهري الطبعة الأولى – ١٤١٨هـ
    ^ المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية: بلاد رجال الحجر المؤلف : العمروي، عمر بن غرامة. الناشر : الرياض: دار اليمامة، 97- 1398ه، 77- 1978م،
    ^ Sir Kinahan Cornwallis — Asir Before World War I: A Handbook
    ^ ابن الكلبي – نسب معد و اليمن الكبير – الجزء 2 الصفحة 188 – دار اليقظة العربية،, 1988.
    ^ قبيلة بني شهر بين الماضي والحاضر عبدالله بن ظافر بن عبدالرحمن البهيشي الشهري الطبعة الأولى
    ^ بلاد بني شهر وبني عمرو خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين تأليف / أ.د.غيثان بن علي بن جريس الطبعة الثانية
    ^ بلاد بني شهر وبني عمرو خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين تأليف / أ.د.غيثان بن علي بن جريس الطبعة الثانية
    ^ الوجيز في تاريخ و جغرافية بلاد بني شهر تآليف الأستاذ الباحث / فائز بن سالم آل زاحم الشهري الطبعة الأولى – ١٤١٨هـ
    ^ Sir Kinahan Cornwallis — Asir Before World War I: A Handbook

  48. وبإذن الله تعالى سوف يصدر قريباً كتاب بالتعاون مع عدد كبير من مؤرخي بني شهر عن قبائل حارم المشحكة والمعربة وقبائل الشهارية عامةً
    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
    جابر بن حسن الشهري

  49. _______
    واووو زاهر البارقي صباح الخير لك خاصه (احبك في الله) و لأهل بارق كافه انتم معروفين والمعرفه لا يُعرف فلماذا تتهمني بالحقد وانت لم تدخل قلبي. موضوع النسب والقبيله لا تهمني كثيرأ مثل ما يهمني ازدواجية الطريق لحل مشكلة الزحام وتخفيف الحوادث اياً كان المنفذ. علينا ان ننظر للمصلحه العامه للرقي والتقدم. اما المهاترات والتراشق بالألفاظ فلن ينتج عنها سوى تأجيج القلوب و الحسد و الكراهيه والفتنه في الوقت الذي نحن في امس الحاجه للتلاحم والتكاتف للوقوف صفاً واحداً ضد كل من يحاول المساس بأمن و مقدسات بلادنا الغاليه..

  50. مليووووون ونعم يا حارم الغلابة
    والله شاش رآسي يوم تخيلت بني شهر من ثربان وما يليه إلى بيشة ومن بيشة إلى المربع ومايليه
    كفو كفو كفو يا بني شهر حضر وبادية
    يا أكبر قبيلة بالجنوب 507
    تحياتي مع الشكر يا أبو حسن المشحكي

  51. بيض الله وجهك يا ابو حسن شاعر واديب ومؤرخ عاش راسك وزادك الله من فضله اخوك هيازع المعربي

  52. أشكرك جزيل الشكر أخي جابر بن حسن المشحكي على هذه المعلومات التاريخية القيمة والموثقة بالمراجع عن قبيلتكم الكريمة وانعم واكرم ملايين بصبيان حارم الغلابة المشحكه والمعربه اخواننا في الدين والدم والحال .
    ولكن أخي الكريم نحن من حميضة بارق وكما تعلم اننا نلتقي مع بني شهر في اﻷزد وانتم كذلك من حميضة وقد أوضحت ذلك في تعليقاتي السابقة على من يريد ان يتسلق على نسب قبائلنا حميضة ليضع آل دريب الريش الكنانية !! ببارق .
    سؤالي أخي ابا حسن ما المرجع الذي أعتمدت عليه لنفي نسب حميضة عن حارم ؟
    ولك جزيل الشكر .

  53. بدايه مع احترامي للحرامي العنوان غالبا مايليق بكبار المسئولين في ظل تخبط بلديتين لمحافظتين بمستوى أسوء من السئ الا ان محايل قد تكون ارحم وقد يكون لها وجود اما محافظه بارق فهي لايوجد لها غير شخص غير مبالي بأرواح البشر في ظل شيوخ لم يفيدو أنفسهم حتي يفيدو الآخرين فرغم كثر الشيوخ على مستوى تهامه الا انهم لايوجد فيهم شيخ واحد ينشد فيه الظهر زبده الحكي نبي عمل ومر مهم تروح لمين ولو حرصنا على على العمل الاداري فهي تحت خدمات ثلوث المنظر اتقو الله في عملكم وحاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو

  54. تحياتي للجميع ونشكر شيوخ بارق اهل الحميه ولا نقول فيهم الا كل خير لكن فيه اكثر من سؤال للجميع لبلدية بارق ولشيوخ بارق ولابناء بارق ولا جميع ابناء من يسكن محافظة بارق السؤال الاول هل انتم مقتنعين بما تقدمه بلدية بارق من خدمات مقارنه معا ما تقدمه بلدية محايل ؟ السؤال الثاني وهذا مهم جدا الاجابه عليه ونرجو الاجابه من الاشخاص الموضفين في بادية بارق وبالذات البوارقه المسؤلين عن تنفيذ المشاريع السؤال اين ذهبت الميزانيه التي صرفة لبلدية بارق والتي تقدر بما يقارب المية مليوووون ريال هل اختفت فجأه ام انها قسمت على كم شخص ام انها وهذا الارجح والاكيد ان ماخاب ضني انها لازالت موجود في خزنة البلديه تجسباً للظروووف ………..؟ السؤال الذي طبعا ليس الاخير لأن الأسئله كثيره ولا اريد ان اطيل عليكم ولكن هل فيه بارقي اوشهري او عسيري من اهالي منطقة بارق المحبين لعروس المجد يرضون ان تذهب الملايين سدى وبارق كما هي محلك راوح ؟ ياخوان محايل خلا سنتين صرت محايلين هههههه اخي السارق اسرق بالعافيه لكن بق لنا شيء نطور به عروس المجد التي احبها من قلبي ؟

  55. محافظة بارق .. عرووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووس المجد

  56. أهلاً وسهلاً حبيبنا منصف البارقي خير الكلام ما قل ودل وعلى قول الشاعر
    ما قل دل وزبدة الهرج نيشان
    والهرج يكفي صاملة عن كثيرة
    انت يا أخي منصف البارقي وافي وابيض وجه وحميتك تكفي شعب فبارك الله فيك من رجل .
    وبالنسبة لسؤالك فانا لم أنفي نسب حميضة إطلاقاً وما ذكرته أخي منصف عن المشحكة والمعربة وانهم بادية حميضة هو موجود بالفعل في كتاب عسير قبل الحرب العالمية الأولى وقبل قرن من الآن , وإنما أنا أتييت بما هو بين يدينا من مصادر كون التعليقات خرجت عن موضوع الخبر ,,,
    .
    كذلك وجدنا في آخر كتاب لبارق معاداة واضحة لقبائلنا البدوية الأصيلة ولم يذكرهم حتى في الحدود او حتى يوضح بأنهم بهذه المنازل الآن رغم وجودهم في الكتب السابقة كمثال :
    هاشم بن سعيد النعمي -رحمه الله- الطبعة الأولى 1373هـ
    محمود بن محمد ال شبيلي البارقي الطبعة الأولى 1422هـ

  57. تعقيباً على سؤالك المهم محب بارق
    بكل صراحة دوار الكاذية بمثلث ثلوث المنظر لو سلم لمواطن متقاعد بسيط كان نفذه
    المكونات
    70 بلدورة + 300 جرولة من الوادي + 4 قطم سمنت + ردين بطحا + 3 أسياخ حديد8ملم +علبة بوية اخضر غامق مطفي صغير عدد1 + علبة بوية اخضر فاتح مطفي صغير عدد1 .
    وقالوا إنجاز البلدية ! يا أخي تتعب هههههه .
    تروح للمحافظات بمستواهم خارج تهامة عسير كحوطة بني تميم مثلاً تجد إنجازات يحق للبلدية هناك الإفتخار بها .
    إقتراح
    أن تضع البلدية على كل دوار قطعة رخام توضح في عهد من من رؤساء البلدية أنشيء . ليكون إما له او عليه .

  58. سلمت أخي جابر بن حسن
    المشحكه والمعربه من حميضة بارق وقد سقت ادلتي السابقة على حسن غازي وهي كالتالي :
    وبخصوص بني حارم المعربه والمشحكه فهم بادية حميضة بارق ولكن كما قلت في عصر التفككات شدت رحالها وتحالفت مع قبائل بني شهر واليك الأدلة الدامغة على ذلك :
    نسخ
    أ – ذكر الرحالة كيناهان كورنواليس (عسير قبل الحرب العالمية الأولى) وقد تم تأليفه عام 1916م/ 1334ه في فترة حرجة كانت تمر بها المنطقة خصوصاً والعالم عموماً فقد كانت الدولة العثمانية تلفظ أنفاسها الأخيرة وكانت تتنازع ممتلكاتها التيارات والكيانات السياسية والدول الاستعمارية التي توشك على الانقضاض على تركتها وقد حوى كتاب كورنواليس معلومات دقيقة وثمينة للغاية وقد ذكر بارق ومشائخها وعشائرها الأربعة وذكر قبائل حميضة الرحل ومنها المشحكه والمعربه . وقد أنتشر هذا الكتاب في الآونة الأخيرة إنتشاراً واسعاً لما شهدته المنطقة وخصوصاً تهامة من غموض بهذا الخصوص .
    ب – قوة ومنعت قبيلة حميضة والمساحات الشاسعة التي كانت تسيطر عليها والتي تقلصت بعد فترة الإنفكاكات التي سبق وأشرت انت اليها .
    ج – أواصر القربى والنسب التي بين قضريمة والمشحكه والمعربه وقد سمعت انا بهذا قديماً في إحدى المجالس الحميضية ولكن لم يكن هناك ما يدعمها من النصوص التاريخية .
    د – العلاقة الوثيقة وأواصر القربى التي بين ربيعة المقاطره والمشحكه والمعربه رغم المسافة الكبيرة بين الطرفين وعلاقتنا نحن أبناء بارق الآن بربيعة كل ذلك لا يدع لنا مجال للشك أن بني حارم كما تفضلت هم منا رضي من رضي وأبى من أبى …
    اضف اليها بان قبائل آل حجري قد طلبت النجده من المشحكه والمعربه عند حدوث نزاع داخلي مع قبيلة من بارق .
    انا يا أخي الغالي لا اتكلم من فراغ بل من مراجع قديمة ولا اعتقد ان ما ذكرته من سلسلة نسب حارم سيكون اقدم من ما ذكر في عسير قبل الحرب العالمية الأولى
    والسلام عليكم ,,,,

  59. سلمت أخي جابر بن حسن
    المشحكه والمعربه من حميضة بارق وقد سقت ادلتي السابقة على حسن غازي وهي كالتالي :
    وبخصوص بني حارم المعربه والمشحكه فهم بادية حميضة بارق ولكن كما قلت في عصر التفككات شدت رحالها وتحالفت مع قبائل بني شهر واليك الأدلة الدامغة على ذلك :
    نسخ
    أ – ذكر الرحالة كيناهان كورنواليس (عسير قبل الحرب العالمية الأولى) وقد تم تأليفه عام 1916م/ 1334ه في فترة حرجة كانت تمر بها المنطقة خصوصاً والعالم عموماً فقد كانت الدولة العثمانية تلفظ أنفاسها الأخيرة وكانت تتنازع ممتلكاتها التيارات والكيانات السياسية والدول الاستعمارية التي توشك على الانقضاض على تركتها وقد حوى كتاب كورنواليس معلومات دقيقة وثمينة للغاية وقد ذكر بارق ومشائخها وعشائرها الأربعة وذكر قبائل حميضة الرحل ومنها المشحكه والمعربه . وقد أنتشر هذا الكتاب في الآونة الأخيرة إنتشاراً واسعاً لما شهدته المنطقة وخصوصاً تهامة من غموض بهذا الخصوص .
    ب – قوة ومنعت قبيلة حميضة والمساحات الشاسعة التي كانت تسيطر عليها والتي تقلصت بعد فترة الإنفكاكات التي سبق وأشرت انت اليها .
    ج – أواصر القربى والنسب التي بين قضريمة والمشحكه والمعربه وقد سمعت انا بهذا قديماً في إحدى المجالس الحميضية ولكن لم يكن هناك ما يدعمها من النصوص التاريخية .
    د – العلاقة الوثيقة وأواصر القربى التي بين ربيعة المقاطره والمشحكه والمعربه رغم المسافة الكبيرة بين الطرفين وعلاقتنا نحن أبناء بارق الآن بربيعة كل ذلك لا يدع لنا مجال للشك أن بني حارم كما تفضلت هم منا رضي من رضي وأبى من أبى …
    اضف اليها بان قبائل آل حجري قد طلبت النجده من المشحكه والمعربه عند حدوث نزاع داخلي مع قبيلة من بارق .
    انا يا أخي الغالي لا اتكلم من فراغ بل من مراجع قديمة ولا اعتقد ان ما ذكرته من سلسلة نسب حارم سيكون اقدم من ما ذكر في عسير قبل الحرب العالمية الأولى خصوصاً ان الكاتب طرف محايد .
    والاختلاف ظاهرة صحية ولا يفسد للود قضية
    والسلام عليكم ,,,,

  60. ليتهم يردون على اسألتنا على الاقل نبي اجابه شافيه كافيه تقفل جميع افواه المتشدقين والمشككين والمتسائلين عن مافت وعن ماهو آت ردد كلمه ولو جبر خاطر وييييينكم هههههه الله وكيلك ماحد يبغى يرد علينا يامشحكي ؟؟؟ صابرين والمشكى على الله

  61. الخبر قديم لاكن عندي تعليق بسيط:
    1:مشائخ بارق وثلوث المنظر انتم الآن تظرون بارق والقرى المجاورة بالاعتراض على المهندس حمد آل درهم بعدم التدخل بلدية بارق لم تحرك ساكنا فأقول الحميه جت على الموضوع هذا مصيبه انا اقول بيض الله وجهك يا حمد
    وإذا انتم زعلتم خلوا بلدية بارق تثبت نفسها ماشفنا شيء من بلدية بارق إلا أشياء ماتذكر
    2:شوفوا التطور الملحوظ في محايل والمجارده
    وشوفوا بارق تعرفون الفرق شيوخ بارق وثلوث المنظر المفروض توقفون مع الي ينفع المحافظة مو الي يظرها
    حمد راح يسوي الشي الي يرضينا ويرظيكم
    ثقتي فيه عاليه جدا جدا جدا
    3:بالنسبه للمسمى جامعة تهامه او اي اسم ثاني ماراح يضرنا الحمدلله وهي جت جامعة قريبه تنفع أبنائنا وبناتنا وخلو العنصرية الأمور هاذي ترجعنا ورى
    وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

  62. الله اكبر دحين يوم جبتو نسب حميضه والحارم حليتو المشكله كلنا بالسعوديه يخوي وبمنطقه وحده ؟ محايل ولا بارق ولا الي يكون اهم شي الطريق يتصلح —-بلا عنصريه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق